4:06 مساءً / 16 أبريل، 2024
آخر الاخبار

الباحثة والاكاديمية د. منى ابو حمدية تحاضر طلبة الدكتوراة في التاريخ والآثار في جامعة تونس – ٩ افريل

شفا – حاضرت عضو الامانة العامة لاتحاد المؤرخين والآثاريين الفلسطيني د. منى ابو حمدية طلبة الدكتوراة في جامعة ٩ افريل بالجمهورية التونسية ، حيث قامت الاستاذة “سامية الدريدي ” مديرة مدرسة الدكتوراة بتقديم السيرة الذاتية للدكتورة منى ابو حمدية امام طلبة الدكتوراة في قسم التاريخ والاثار في جامعة تونس.

بدأت ابو حمدية محاضرتها بالترحم على شهــداء فلسطين والدعاء بالشفاء العاجل للجرحى والفرج العاجل للاسرى .

استهلت ابو حمدية محاضرتها “والتي كانت بعنوان : ” تدمير التراث الثقافي الفلسطيني- الحرب على الهوية ” حيث قامت بتقديم نبذة عن تاريخ غزة ، كما واستعرضت واقع التراث الثقافي الفلسطيني في غزة قبل الحرب من تراث مادي وغير مادي ، وما تتمتع به غزة من شواهد تاريخية و إرثية تدلل على مخزون ثقافي عريق بدوره يؤكد احتضان غزة لحضارات مختلفة استوطنت غزة و تركت آثارها في المكان.

تابعت ابو حمدية محاضرتها امام طلبة الدكتوراة في التاريخ والاثار باستعراض صور الدمار الجزئي والكلي الذي لحق بالموروث الثقافي الفلسطيني في غزة ، كما واكدت ابو حمدية على ان هذا الدمار يؤكد على نوايا الاحتلال في استكمال ما شرعت به المؤسسة الصهيونية عام ١٩٤٨م من تطهير عرقي وتدمير لأكثر من ٥٠٠ قرية فلسطينية آنذاك ، مما يعني ان دولة الكيان تسعى جاهدة لطمس هوية الشعب الفلسطيني و لتقيم دولتها العبرية على انقاض شعب له ارث طويل وعريق بالمنطقة بشتى السبل المتاحة من تطهير عرقي وابادة جماعية وتهجير قسري بحق الشعب الفلسطيني .

وعقب انتهاء المحاضرة استقبلت د. منى ابو حمدية العديد من المداخلات القيمية والهامة من قبل طلبة دكتوراة التاريخ والاثار في جامعة ٩ افريل بتونس.


و من قبل اساتذة التاريخ من جامعات مختلفة في جمهورية تونس ، كما وتميزت المحاضرة بمداخلات حصرية وعميقة من قبل نخبة من المؤرخين التونسيين ومن قبل نخبة من الاكاديميين والمختصين بالتاريخ والاثار والتراث الثقافي .

وفي الختام ، تم تكريم الدكتورة منى ابو حمدية امام الحضور من قبل الاستاذة ” سامية الدريدي” مديرة مدرسة الدكتوراة بكلية العلوم الانسانية والاجتماعية بجامعة تونس ، كما وأثنت على جهود ابو حمدية المبذولة في تقديم شرح وافي لما يحدث من انتهاكات للإرث الثقافي الفلسطيني .

شاهد أيضاً

8 شهداء في قصف إسرائيلي استهدف حي التفاح ونسف عدد من المنازل في النصيرات

شفا – استشهد 8 مواطنين على الأقل وأصيب آخرون، مساء اليوم الثلاثاء، في قصف إسرائيلي …