8:01 صباحًا / 15 ديسمبر، 2019
آخر الاخبار

بدء الحملة الانتخابية في الاذاعة والتلفزيون في اسرائيل

شفا – بدأت الحملة الانتخابية رسميا الثلاثاء في اسرائيل عبر الاذاعة والتلفزيون استعدادا للانتخابات التشريعية المقررة في 22 كانون الثاني (يناير) وتفيد الاستطلاعات ان رئيس الوزراء بينامين نتنياهو المنتهية ولايته هو الاوفر حظا للفوز بها.

وبدات الحملة التي يفترض ان تستمر اسبوعين، صباح الثلاثاء في الاذاعة العامة ببث تسجيلات دعائية لعدة احزاب مشاركة.

وحظرت اللجنة الانتخابية المركزية بث اثنين من تلك التسجيلات انجز اولها حزب “بلد” العربي المعارض بفضل مونتاج ظهر فيه نواب اسرائيليون ينشدون النشيد الوطني الاسرائيلي باللغة العربية. واعتبرت اللجنة ان “هذا الشريط يمس بالنشيد الوطني”.

كذلك حظرت اللجنة شريط فيديو لليمين المتطرف “الوطن اليهودي” يقول بالعربية “لا لدولة عربية ولا لدولة متسللين” الى اسرائيل.

ويشن “الوطن اليهودي” حملة تشكيك في ولاء العرب الذين يشكلون عشرين بالمئة من السكان، لدولة اسرائيل ويندد بالخطر الذي يقول ان قدوم المهاجرين الافارقة غير القانونيين يشكله.

وتتوقع استطلاعات ان تفوز اللائحة المشتركة بين الليكود لبنيامين نتنياهو واسرائيل بيتنا، الحزب اليميني المتطرف بزعامة افيغدور ليبرمان ما بين 34 الى 36 مقعدا من اصل 120 مقابل 42 في البرلمان الحالي.

وسيحصل حلفاؤها في الحزب القومي الديني والوطن اليهودي على ما بين 13 و16 مقعدا وحزب شاس اليهودي المتطرف على عشرة مقاعد الى 13 مقعدا واليهودية الموحدة للتوراة على ما بين 5 الى 7 مقاعد.

وفي معارضة الوسط واليسار يتوقع ان يفوز حزب العمال ما بين 17 الى 18 مقعدا و”هناك مستقبل” (يش عتيد) حزب الصحافي يائير لابيد بما بين عشرة مقاعد و11 مقعدا وحزب “الحركة” لوزيرة الخارجية السابقة على ما بين سبعة الى عشرة مقاعد.

وفي كل الحالات يتوقع ان يفوز ائتلاف اليمين الذي يقوده نتنياهو بفارق كبير على المعارضة.

شاهد أيضاً

بالفيديو.. الغول : ادعاءات ” نظام أردوغان ” تصب في مصلحة النائب دحلان

شفا – أكد القيادي في تيار الإصلاح الديمقراطي، عادل الغول، أن قرار إدراج السلطات التركية …