12:55 صباحًا / 28 أبريل، 2024
آخر الاخبار

ساحل العاج ونيجيريا تتأهلان لنهائي كأس أمم إفريقيا

ساحل العاج ونيجيريا تتأهلان لنهائي كأس أمم إفريقيا

شفا – بلغت ساحل العاج المضيفة نهائي كأس أمم إفريقيا لكرة القدم للمرة الخامسة في تاريخها والأولى منذ 2015، بفوزها على جمهورية الكونغو الديموقراطية 1-0، الليلة، في نصف النهائي على ملعب الحسن واتارا في أبيدجان، وضربت موعدًا مع نيجيريا الفائزة على جنوب إفريقيا بركلات الترجيح.

وسجّل لساحل العاج، المتوجة في 1992 و2015، سيباستيان هالر (65)، فواصلت عودتها “من الموت” بعد تأهلها شبه التعجيزي إلى الأدوار الاقصائية، إثر خسارتين في دور المجموعات، إحداهما مذلة أمام غينيا الاستوائية 0-4 أطاحت المدرب الفرنسي جان-لوي غاسيه والثانية أمام نيجيريا (0-1) التي تلتقيها مجددًا في النهائي.

وأكدت نيجيريا تفوقها على جنوب إفريقيا عندما تغلبت عليها 4-2 بركلات الترجيح (الوقتان الأصلي والإضافي 1-1) على ملعب السلام في بواكيه في نصف النهائي.

وكانت نيجيريا في طريقها إلى حسم النتيجة في الوقت الأصلي عندما تقدمت بهدف لقائدها مدافع باوك أثينا اليوناني وليام تروست-إيكونغ (الدقيقة 67 من ركلة جزاء)، لكن جنوب إفريقيا التي أطاحت بالمغرب من ثمن النهائي، أدركت التعادل في الدقيقة الأخيرة عبر لاعب وسط ماميلودي صنداونز ثيبوهو موكوينا (90 من ركلة جزاء).

واستمر التعادل بعد التمديد، قبل أن تذيق نيجيريا غريمتها جنوب إفريقيا مرارة الخسارة بركلات الترجيح بحسمها في صالحها بفضل تألق حارس مرماها ستانلي نوابيلي الذي يلعب مع فريق تشيبا يونايتد الجنوب إفريقي، بتصديه لركلتين ترجيحيتين: الأولى لموكوينا والثالثة إيفيدنس ماكغوبا.

في المقابل، فشل حارس مرمى جنوب إفريقيا رونوين وليامس الذي تصدى لأربع ركلات ترجيحية في ربع النهائي أمام الرأس الأخضر في التصدي لأي ركلة جزاء، والركلة الوحيدة التي أهدرتها نيجيريا كانت الثالثة عندما لعبها مدافعها أولا أينا فوق العارضة.

وهي المرة الرابعة التي تتفوق فيها نيجيريا على جنوب إفريقيا في العرس القاري في أربع مواجهات بينهما حتى الآن. وهو الفوز الخامس توالياً لنيجيريا في النسخة الحالية وتحديداً منذ تعادلها مع غينيا الاستوائية في الجولة الأولى.

وبلغت نيجيريا التي خاضت نصف النهائي السادس عشر في تاريخ مشاركاتها، النهائي الثامن بعد أعوام 1980 عندما فازت باللقب الأول و1984 و1988 و1990 و1994 عندما توجت بلقبها الثاني و2000 و2013 عندما أحرزت اللقب الثالث.

في المقابل، فشلت جنوب إفريقيا التي خاضت نصف النهائي الثالث بعد 1996 و1998 و2000، في فك العقدة النيجيرية وبلوغ النهائي الثالث بعد 1996 عندما فازت باللقب الأول والأخير لها على حساب تونس و1998 عندما خسرت أمام مصر.

وتقام المباراة النهائية يوم الأحد المقبل على ملعب الحسن واتارا في أبيدجان، في حين تلعب جنوب إفريقيا والكونغو الديموقراطية مباراة تحديد المركز الثالث السبت على ملعب فيليكس أوفويت-بوانيي.

شاهد أيضاً

فوائد الكوسا للصحة

فوائد الكوسا للصحة

شفا – يعتبر الكوسا أحد أنواع الخضار التي يتم طبخها بطرق مختلفة في فلسطين ومنطقة …