8:41 مساءً / 23 أغسطس، 2019
آخر الاخبار

نساء: نحتاج إلى إعادة النظر في نصوص قانون الأحوال الشخصية

شفا – دعت مشاركات في ورشة عمل إلي ضرورة الإسراع في انجاز قانون موحد للأحوال الشخصية يواكب مجريات العصر ويكون أكثر عدالة ومساواة للنساء الفلسطينيات حسب ما نص شرعنا الحنيف.

وأكدن خلال ورشة عمل عن ” قانون الأحوال الشخصية في فلسطين ” نفذتها العيادة القانونية الثامنة التابعة لجمعية الثقافة والفكر الحر ضمن مشروع الكرامة الإنسانية والحق في التنمية في مجال التطبيق “العدالة الآن ” الممول من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP، أن قانون الأحوال الشخصية لا يوفر العدالة و الحماية القانونية و يشوبه الكثير من الثغرات حسب أراء الفقهاء و ما تبين من خلال التطبيق العملي في المحاكم.

وقالت المحامية نداء المصري إن النساء بحاجة ماسة لزيادة معرفتهن بقانون الأحوال الشخصية و الميراث بما يجعلهن أكثر قدرة على التغلب على الكثير من المشكلات القانونية اللاتي يواجهنها بما يضمن المحافظة على الحياة الأسرية .

وأضافت المصري إلي انه لا يوجد قانون موحد للأحوال الشخصية في فلسطين بل مجموعة متفرقة من القوانين والتشريعات المتباينة التي يرجع أصلها إلي الدول التي حكمت فلسطين على امتداد عدة عقود من الزمن و بالتالي نحتاج إلي صياغة تشريع فلسطيني جامع و عصري يكفل إنصاف النساء و حماية حقوقهن المهدرة و يمنع التلاعب و التحايل لإنكار حقوق النساء و الأطفال .

وتطرقت المصري إلي الكثير من الايجابيات التي جاء بها القانون مبينةً النصوص التي تعمل لصالح المرأة و أبنائها من حضانة الطفل والزواج والطلاق والآثار القانونية المترتبة على ذلك‘ كذلك أشارت إلى بعض السلبيات التي تضمنتها النصوص التي لا تحمي النساء في مجتمعنا الفلسطيني كإعطاء القاضي السلطة التقديرية في الزواج بسن مبكر و الأموال المشتركة بين المرأة والرجل.

وفي نهاية الورشة أوصت المشاركات بضرورة صياغة قانون أسرة فلسطيني موحد لكافة الفلسطينيين والفلسطينيات مرجعيته الشريعة الإسلامية الغراء و يتوافق مع الاتفاقات الدولية الخاصة بحقوق الإنسان، ولا سيما اتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة ويتم فيه مراعاة تحديد السن الأدنى للزواج بثمانية عشر عاما والمساواة أمام القانون في إبرام الزواج وفسخه بكل ما يتضمنه ذلك من إلغاء الولاية في الزواج وإلغاء النص القانوني المتعلق ببيت الطاعة و المساواة في الميراث .

شاهد أيضاً

مقتل مستوطنة بانفجار عبوة ناسفة قرب مستوطنة ” دوليف ” في رام الله المحتلة

شفا – قتلت مستوطنة إسرائيلية، (18) عاماً، متأثرة بجراحها التي أصيبت بها بانفجار عبوة ناسفة …