4:44 مساءً / 25 أغسطس، 2019
آخر الاخبار

ملتقى الطلبة يعقد لقاء مع بلدية تقوع حول دورها في دمج ذوي الاعاقة

شفا – عقدت مؤسسة ملتقى الطلبة ورشة عمل مع بلدية تقوع حول “دور البلدية في دمج وتمكين الاشخاص من ذوي الاعاقة وتوفير الخدمات المناسبة وحصولهم على حقوقهم”، بحضور 30 شخصاً من المجتمع المحلي وتيسير أبو مفرح مدير بلدية تقوع.

حيث تم تنفيذ هذه الورشة بالتعاون مع جمعية تقوع الخيرية بهدف تعزيز الحوار الديمقراطي بين مؤسسات المجتمع المدني وصناع القرار حول قضايا الاعاقة.

وقد هدفت الورشة الى اثارة وعي المجتمع المحلي بدور البلديات والمجالس المحلية في دمج الاشخاص من ذوي الاعاقة وتوفير الخدمات المناسبة لهم.

وكان من ابرز ما تم مناقشته في الورشة أهم المشاكل التي تواجه الاشخاص من ذوي الاعاقة في كافة المدن الفلسطينية ودور البلديات والمجالس المحلية في تأمين دمج ذوي الاعاقة في المجتمع بالاستناد الى المادة 15 من قانون الهيئات المحلية والبلديات والذي يوضح وظائف وصلاحيات وسلطات تلك المجالس التي من اهمها تخطيط البلدة والشوارع والمباني ورخص البناء، وتم التأكيد على ان مشاكل ذوي الاعاقة تكمن في الوعي المجتمعي للإعاقة، وطبيعة الخدمات المقدّمة والتي لا توائم الاشخاص من ذوي الاعاقة.

وأوضح تيسير ابو مفرّح مدير بلدية تقوع ان البلدية تعمل على دمج الاشخاص من ذوي الاعاقة في البلدة عن طريق انشاء مجموعة الغد لمناصرة قضايا الاعاقة وإنشاء مركز نهاري للأشخاص من ذوي الاعاقة في منطقة تقوع.

وخرج المشاركون بعدد من التوصيات أهمها: العمل على انشاء لجنة خاصة في البلدية تعنى بقضايا الاعاقة، التأكيد على دور البلدية في توفير البنى التحتية الملائمة لذوي الاعاقة، وضرورة التكاتف بين جهود مؤسسات المجتمع المدني والبلديات والمجالس المحلية للرقي بمستوى حياة أفضل للاشخاص من ذوي الاعاقة.

وأوضحت منسقة المشروع من مؤسسة ملتقى الطلبة الانسة ياسمين الحلمان ان هذا المشروع هو ائتلاف مكون من 9 مؤسسات مجتمع مدني في مناطق بيت لحم، بيت ساحور، تقوع، بيت عنان، والقدس بهدف دمج الاشخاص ذوي الاعاقة في المجتمع.

يذكر ان هذه الورشة تأتي ضمن مشروع “تطوير الخدمات الاجتماعية من خلال الممارسات الديمقراطية” المنفذ بالشراكة مع خدمات الاغاثة الكاثوليكية CRS والممول من قبل الوكالة الامريكية للتنمية الدولية USAID.

شاهد أيضاً

المذيعة الجزائرية “أوشان” تستقيل من قناة الجزيرة .. وتعد بكشف الأسباب

شفا – أعلنت المذيعة الجزائرية، حسينة أوشان، يوم الأحد، مغادرتها قناة الجزيرة القطرية بعد 5 …