4:30 صباحًا / 7 ديسمبر، 2019
آخر الاخبار

مركز الدراسات النسوية ينهي دورة تدريبية للاخصائيين النفسيين

شفا -أنهى مركز الدراسات النسوية الدورات التدريبية للأخصائيين والاخصائيات النفسيين والإجتماعيين، ضمن برنامج أمان،لتطوير المهارات الحياتية للأطفال والشباب والوقاية من الاعتداءات الجنسية، والذي يهدف بشكل عام إلى خلق بيئة آمنة خالية من الاعتداءات الجنسية والتحرش وضامنة لحقوق الأطفال والشباب .

حيث انعقدت الدورات التدريبية ومدتها 12 يوم – امتدت من شهر تشرين أول حتى كانون أول- في كل من مدينة نابلس،والخليل، استهدفت 32 أخصائي نفسي واجتماعي من بعض مؤسسات المجتمع الحكومية والغير حكومية التي تعنى بالعمل مع الأطفال والشباب.

ونوهت مديرة البرنامج السيدة يارا العبوة-أبوعوده، الى أن التدريبات ركزت على قضية الجندر وعلاقته بالاستغلال الجنسي، وكيفة التعامل مع العنف الجنسي ضد الأطفال، القوانين والتشريعات التي تتعامل مع قضايا العنف، وتناول التدريب أيضا كيفية تمريرأدوات وفعاليات دليل برنامج أمان لحماية الأطفال من أي استغلال قد يتعرضون له وخاصة الاستغلال الجنسي، وتطوير قدرات المشاركين حول مهارة التعامل مع الصدمة وفق منهاج EMDR، وقد نفذ التدريب من قبل مدربين/ات ذو خبرة في تقنية EMDR، الثقافة الجنسية، الجندر، والعنف بشكل عام والعنف الجنسي بشكل خاص.

والهدف من هذا التدريب هو مأسسة و نشر ثقافة حماية الأطفال من الاستغلال الجنسي من خلال الأخصائيين والأخصائيات في المؤسسات التي تتعامل مع الأطفال والشباب وأولياء أمورهم.

علما أن مركز الدراسات النسوية يعمل منذ عام 2005 على تطبيق برنامج أمان لحماية الأطفال والشباب من الاعتداءات الجنسية على اعتبار أن هذه المهارات ضرورية للأطفال والشباب لتعزيز الذات والثقة بالنفس وبناء القدرات وبلورة الشخصية وحماية أنفسهم من التحرشات الجنسية أو أي أذى جنسي قد يتعرضون أو يتعرضن له من أجل توفير بيئة آمنة يشارك في تطويرها المدارس والأهالي والمجتمع المحلي والأطفال والشباب أنفسهم.

شاهد أيضاً

الجبير : إيران تهدد المنطقة برمتها ولم يعد من الممكن تحمل عدوانيتها

شفا – قال وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي، عادل الجبير، الجمعة، إن إيران تهدد المنطقة …