4:18 صباحًا / 30 أبريل، 2024
آخر الاخبار

لافروف: نستهدف التخلّي التام عن أي اعتماد على الاقتصاد الغربي في 2024

لافروف: نستهدف التخلّي التام عن أي اعتماد على الاقتصاد الغربي في 2024

شفا – أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن روسيا وضعت نصب عينيها مهمة التخلص التام عن أي اعتماد على الاقتصاد الغربي، وسلاسل توريده ومنظوماته المالية خلال عام 2024.


وقال لافروف في مؤتمر صحفي حول نتائج عمل الدبلوماسية الروسية لعام 2023: “المهام واضحة وهي التخلص من أي اعتماد على أي سلاسل للإنتاج والبيع وأي اعتماد على المنظومات المالية والمصرفية واللوجستية الغربية، أو الخاضعة بشكل أو بآخر للغرب”.
وأشار إلى أن خطط روسيا للتنمية “محددة بوضوح شديد”، وأن الحكومة الروسية تعمل بشكل مكثف لضمان التنمية المستدامة للاقتصاد الروسي في ظل الظروف الراهنة، مشيرا إلى السياسات العدوانية وغير القانونية للولايات المتحدة.

وأضاف: “روسيا تقدمت باقتراحات ملموسة لتجنب النزاع الحالي وإنقاذ الاقتصاد الأوروبي، لكن الولايات المتحدة رفضت هذه المقترحات في ديسمبر 2021”.

وتعمل روسيا منذ سنوات على تقليص اعتمادها على الغرب، كما تعمل على التخلص من الاعتماد على الدولار في التجارة وتواصل خفض حصة “العملات الغربية السامة” في الاحتياطيات والتبادلات الروسية.

إقرأ المزيد
لافروف: 90% من تجارتنا مع الصين تتم بالروبل واليوان
لافروف: 90% من تجارتنا مع الصين تتم بالروبل واليوان
وأشار إلى برامج “إحلال الصناعات” في بعض القطاعات الاقتصادية الروسية المعتمدة على الواردات الغربية، وخاصة في صناعة السيارات والآلات الزراعية.

وفي ديسمبر الماضي أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك أن روسيا خفضت في السنوات القليلة الماضية اعتمادها على المستوردات الأجنبية في قطاع النفط والغاز من 67% إلى 35%، واستعاضت عنها ببدائل روسيا.

وفي صناعة السيارات، أعلنت شركة “أفتوفاز” الروسية لسيارات “لادا”، أن إنتاج السيارات السياحية خلال 2024 سيرتفع تدريجيا مع زيادة استبدال المكونات الأجنبية بالروسية.

كما أعادت الحكومة الروسية تشغيل مصانع السيارات الأجنبية التي توقفت عن العمل في روسيا في إطار العقوبات، لإحياء علامات روسية عريقة بينها “موسكفيتش”، و”فولغا” إضافة إلى توسيع طاقات إنتاج سيارات “لادا” وطرازات جديدة منها.

ووفقا للتوقعات الأساسية لشركة “لادا” سيتم بيع 1.25 مليون سيارة ركاب جديدة في روسيا هذا العام بزيادة نسبتها 18% عن العام 2023.

شاهد أيضاً

مقتل ضابطين إسرائيليين وإصابة اخر بجروح خطيرة في معارك وسط قطاع غزة

شفا – أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء الاثنين، مقتل ضابطين في معارك وسط قطاع غزة. …