12:49 مساءً / 18 أغسطس، 2019
آخر الاخبار

الاستيطان في شرقي القدس يُسجّل رقماً قياسياً خلال العام 2012

شفا – كشفت صحيفة “هآرتس” العبرية، اليوم الخميس، أن اعمال البناء في شرقي القدس سجّلت رقماً قياسياً في العام 2012.

ووفقاً للصحيفة، كشفت المعطيات التي نشرتها جمعية “عير عميم” (مدينة الشعوب) أنه في العام 2012، نشرت وزارة البناء والاسكان الاسرائيلية عطاءات لإقامة 2386 وحدة استيطانية جديدة خارج الخط الاخضر، الامر الذي سجّل ارتفاعاً دراماتيكياً في الاستيطان بالمقارنة بآخر إحصاء والتي بلغت 726 وحدة استيطانية فقط.

وسجل العام الاخير ارتفاعاً حاداً في اعداد الوحدات الاستيطانية التي تمت المصادقة عليها من قبل لجنة التخطيط والبناء. فحسب معطيات “عير عميم” تمت المصادقة على بناء 6932 وحدة استيطانية مقابل 1772 وحدة في العام 2011 و569 وحدة في العام 2010.

وأظهرت المعطيات أن النصيب الاكبر من هذه المصادقات تمت في مستوطنة “جيلو، وهار حوماه، وجفعات همطوس” جنوب القدس، وكذلك في “بسغات زئيف ورمات شلومو” شمال المدينة المحتلة، ولم تشمل المعطيات حسب الصحيفة اعمال البناء الاستيطاني في منطقة E1 بين معاليه ادوميم والقدس.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرقم القياسي السابق في الاستيطان سُجّل في العام 2008 في فترة حكومة ايهود اولمرت، ففي تلك السنة تمت المصادقة على بناء 970 وحدة استيطانية، ونُشرت عطاءات لبناء 1931 وحدة استيطانية.

اما في العام 2009 وعلى الرغم من إلقاء نتنياهو خطابه في جامعة بار ايلان حول فكرة دولتين لشعبين، فقد شهد الاعلان عن بناء 1021 وحدة استيطانية.

وأضافت الصحيفة أن العامين 2010-2011 شهدا تراجعاً في اعمال البناء الاستيطاني في اعقاب الضغط الاميركي، حيث تم تجميد الاستيطان الامر الذي سجّل انخفاضاً ملموساً باعداد الوحدات التي تمت المصادقة عليها او نشر العطاءات لاعمال البناء.

وأشارت تقارير جمعية “عير عميم” الى ان الضغط الاميركي في العام الاخير ضعف كما ضعُف تأثيره، ما اطلق العنان لأعمال البناء وتمت المصادقة على بناء آلاف الوحدات الاستيطانية، إضافة الى ان اغلب المصادقات تمت في اعقاب توجه الفلسطينيين الى الامم المتحدة وحصولهم على مكانة دولة مراقب في المنظمة الدولية، وكان آخرها مصادقة اللجنة المحلية للتخطيط والبناء التابعة لبلدية الاحتلال، امس على بناء 6 فنادق تشمل 1000 غرفة فندقية في منطقة “جفعات همطوس” جنوب القدس.

شاهد أيضاً

اشتباكات مسلحة مع قوات الاحتلال شمال القطاع وانباء عن ارتقاء عدد من الشهداء

شفا – أعلن الإعلام الإسرائيلي، مساء اليوم السبت، أن الجيش، أحبط منذ قليل، محاولة تسلل …