4:46 مساءً / 18 مايو، 2024
آخر الاخبار

المركز الوطني للبحوث الزراعية ينظم ورشة عمل حول مفهوم الزراعة البيئية

المركز الوطني للبحوث الزراعية ينظم ورشة عمل حول مفهوم الزراعة البيئية

شفا – نظم المركز الوطني الفلسطيني للبحوث الزراعية بالتعاون مع مؤسسة كاريتاس القدس ورشة عمل بعنوان “مفهوم الزراعة البيئية “، وذلك ضمن التعاون القائم في تنفيذ مشروع التماسك الاجتماعي للمجتمعات الريفية وتعزيز قدرتها على الصمود في محافظة جنين بالشراكة مع كاريتاس الدولية بلجيكا بتمويل من التعاون البلجيكي للتنمية وكاريتاس فرنسا 2022_2026 .


بداية رحب الدكتور محمد أبو عيد مدير عام المركز الوطني بالحضور و أثنى على دور الاتفاقية الموقعة ما بين الطرفين في تفعيل علاقات التعاون من خلال تنفيذ انشطة زراعية بحثية تعزز من توطين ونشر نمط الزراعة البئية في فلسطين .


تخلل الورشة محاضرات متعلقة بالزراعة البيئية وطرق ممارستها عالميا ومحليا وأثرها على واقع الزراعة في فلسطين قدمها م. فراس بدران منسق المشروع للحضور المشاركين من باحثي المركز الوطني و مرشدي مديريات الزراعة .


وفي نهاية الورشة تم التطرق الى اعداد خطة بحثية تطبيقية من قبل كادر المركز الوطني تتوائم مع الإطار الفني للاتفاقية الموقعة ، ويأتي تنظيم هذه الورشة من اطار رؤية المركز الوطني بتعزيز العلاقات والشراكات مع شركاء القطاع البحثي العلمي الزراعي ودوره في نقل التكنولوجيا وتوطينها وإدخال اانماط الزراعة البيئية لضمان استدامة انشطة القطاع الزراعي.


ومن الجدير ذكره ان برنامج الزراعة البيئية هي علم تطبيق مفاهيم ومبادئ بيئية على أنظمة الزراعة المستدامة من حيث التصميم والتطوير والإدارة.


وهي تهدف إلى تحقيق الاستدامة في الأنظمة الزراعية من خلال التوازن بين الجوانب الاجتماعية والبيئية،وهو برنامج متعدّد التخصصات المتداخلة يشمل شبكة إيكولوجية تضم بيئة التربة والمصادر النباتية وأنواعاً مختلفة من الكائنات الحية بما فيها الميكروبات والحشرات وقطاع الثروة الحيوانية .

شاهد أيضاً

4 شهداء في قصف للاحتلال شرق خان يونس جنوب قطاع غزة

شفا – استشهد أربعة مواطنين، وأصيب آخرون، اليوم السبت، في قصف للاحتلال على بلدة خزاعة …