8:41 مساءً / 23 أغسطس، 2019
آخر الاخبار

تعاون لحل الصراع تعقد لقاء تدريبياً مركزاً حول السلم الأهلي

شفا – أطلقت مؤسسة تعاون لحل الصراع المرحلة الثانية من مشروع “معاً نبني السلم الأهلي” حيث تتضمن هذه المرحلة تطوير قدرات ومهارات المشاركين في قضايا السلم الأهلي واللاعنف والتغيير المجتمعي حيث يأتي هذا اللقاء ضمن أنشطة مشروع “معاً نبني السلم الأهلي” والذي ينفذ ضمن اتفاقية التعاون المبرمة ما بينِ مؤسسة تعاون لحل الصراع وخدمات الإغاثة الكاثوليكيةCRS (في إطار برنامج تعزيز مشاركة المجتمع المدني CPP والممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID .

وعقدت مؤسسة تعاون لحل الصراع تدريبات متخصصة لمدة ثلاثة أيام في مدينة رام الله، وذلك بمشاركة أكثر من 35 مشاركا/ة من المؤسسات والجمعيات والأندية الشريكة في المناطق المستهدفة وتضمنت التدريبات تطوير قدرات الشباب المشاركين على مفاهيم وأدوات ومهارات السلم الأهلي، التعامل مع النزاع، التغيير المجتمعي .

وفي كلمة افتتاحية أكد هاني سيمرات مدير المشروع على اهتمام المؤسسة بإنجاح هذا المشروع كونه يمثل فرصة نوعية للشباب والمشاركين في تعزيز قيم التسامح واللاعنف واشاعة مفاهيم السلم الأهلي في مجتمعاتهم، وأكد على أن استهداف المؤسسات الأهلية والجمعيات الخيرية والاندية الشبابية في هذا النوع من المشاريع جاء تماشياً مع الخطة الإستراتيجية الخاصة بمؤسسة تعاون والهادفة إلى تطوير قدرات الأفراد والمؤسسات في برامج التعامل مع النزاع المجتمعي ونشر ثقافة السلام والحوار عن طريق مشاريع السلم الأهلي .

وقد شمل اللقاء عدة محاور أساسية أهمها مفاهيم السلم الأهلي، التغيير المجتمعي واللاعنف إضافة إلى أدوات رصد وتحليل النزاع، وبناء خطط ووسائل التدخل، واستراتيجيات اللاعنف، للحد من النزاعات التي تمثل تهديدا للسلم الأهلي .

من جانبه أكد مصطفى العنيد أحد المتدربين من منطقة السموع على ضرورة نقل المعارف والمهارات المتخصصة في مجال السلم الأهلي إلى أكبر عدد ممكمن من المجتمع المدني، نظراً لأهمية المعلومات والمهارات المقدمة، كما اثنى العنيد على دور مؤسسة تعاون لحل الصراع وخدمات الاغاثة الكاثولوكية في توفير كافة الوسائل التعليمية الممكنة، والقائمة على المشاركة المتبادلة .

من الجدير بالذكر أن سلسلة من ورشات العمل التحضيرية عقدت في المرحلة الأولى من المشروع لتحديد أهم القضايا التي تمثل تهديدا للسلم الأهلي في المناطق المستهدفة ، وقد لوحظ اهتمام كبير من قبل مؤسسات المجتمع المدني بطرح ومعالجة قضايا حساسة مثل قضية القتل على خلفية الشرف ، قضية الجلاء، العنف داخل الأوساط الشبابية، و قضايا الدم والقتل.

وستعمد مؤسسة تعاون خلال المراحل القادمة من المشروع إلى إطلاق سلسلة من الأنشطة والمبادرات والفعاليات المكثفة والنوعية في محاولة للحد من النزاعات القائمة.

شاهد أيضاً

مقتل مستوطنة بانفجار عبوة ناسفة قرب مستوطنة ” دوليف ” في رام الله المحتلة

شفا – قتلت مستوطنة إسرائيلية، (18) عاماً، متأثرة بجراحها التي أصيبت بها بانفجار عبوة ناسفة …