5:09 مساءً / 6 ديسمبر، 2019
آخر الاخبار

الإغاثة الزراعية تختتم مشروع تمكين الفتيات الريفيات في قطاع غزة

شفا – اختتمت جمعية التنمية الزراعية “الإغاثة الزراعية” مشروع “تمكين الفتيات الريفيات في قطاع غزة”، الذي نفذته الإغاثة الزراعية بمنطقة حي الأمل المحاذية للشريط الحدودي شرق بيت حانون شمال قطاع غزة؛ بمشاركة 56 من الفتيات والأمهات من منطقة المشروع، وذلك بتمويل من مؤسسة “فلسطين 33 الفرنسية” .

وأشار تيسير محسين مدير دائرة الضغط والمناصرة بالإغاثة الزراعية أن المشروع يهدف إلى تعزيز المشاركة المجتمعية وبناء قدرات الفتيات اللواتي تتراوح أعمارهن ما بين 12 إلى 19 عام وأمهاتهن في المناطق النائية لتعريفهن بحقوقهن، وتعزيز الذات والثقافة المجتمعية لديهن وتحسين قدراتهن ليصبحن أكثر دراية ومعرفة.

وأوضح محيسن أن المناطق الحدودية النائية تفتقر لعمل المؤسسات كونها تتعرض لاجتياحات متكررة وتعتبر من المناطق الأكثر فقرا في قطاع غزة نتيجة الانتهاكات الإسرائيلية المتكررة على المواطنين والأراضي الزراعية، وأضاف:”وبالتالي يتولد عن ذلك العديد من الأمراض المجتمعية كالتمسك بالعادات والتقاليد لتبقى أعراف موروثة لدى الإباء والأجداد ولها سلطة أقوى من سلطة القانون في بعض الأحيان وتكبل الجيل الجديد وتعيق حرياتهم وحقوقهم البسيطة منها التسرب الدراسي للفتيات والزواج المبكر والعنف ضد المرأة والإنجاب المتكرر وغيره من مشاكل اجتماعية”.

ونوهت نهى الشريف منسقة المشروع أن المشروع تخلله دورات تدريبية حول إدارة الوقت ومهارات الاتصال وإدارة الذات ساهمت في بناء القدرات الإدارية للفتيات، كما تم عقد ورش عمل تثقيفية حول الحقوق المجتمعية والتعريف بالمجتمع المدني والثقافة الجنسية للأطفال وحقوق المرأة. بالإضافة إلى تمكينهن من مزاولة مهن حرفية وتراثية وصناعات يدوية بهدف استغلال الوقت والطاقات البشرية وتوفير فرصة عمل.

وأشارت بأن المشروع ساهم في تخفيف الأعباء النفسية التي تعاني منها الفتيات الصغيرات في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها قطاع غزة بالذات المناطق الحدودية النائية حيث تم تنفيذ العديد من الأنشطة الترفيهية والرحلات الميدانية في قطاع غزة وجلسات تفريغ نفسي بمشاركة الفتيات والأمهات في تلك المنطقة وتقديم هدايا رمزية استفاد منها 28 فتاة.

شاهد أيضاً

تفاصيل المنخفضات الجوية المتتالية التي تصل فلسطين خلال ساعات

شفا – تأثر فلسطين، مساء اليوم الخميس، والأيام المقبلة، بثلاثة منخفضات جوية، ووفق طقس فلسطين” …