2:54 صباحًا / 24 أبريل، 2024
آخر الاخبار

اغتيال نائب رئيس حماس القائد صالح العاروري بغارة إسرائيلية على بيروت

اغتيال نائب رئيس حماس القائد صالح العاروري بغارة إسرائيلية على بيروت

شفا – استُشهد نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، صالح العاروري، اليوم الثلاثاء، من جرّاء غارة جوية إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت.

من جانبها أعلنت حركة حماس رسمياً استشهاد صالح العاوروي جراء قصف طائرة مسيّرة لمكتب الحركة في الضاحية الجنوبية.

وكانت قد أفادت الوكالة الوطنية للإعلام بأنّ “مسيّرة إسرائيلية معادية استهدفت مكتباً لحركة حماس في المشرفية قرب “حلويات الشرق”، فيما وصلت سيارات الإسعاف إلى المنطقة لنقل المصابين.

وكانت وسائل اعلام أفادت بوقوع انفجار في منطقة المشرفية في ضاحية بيروت الجنوبية.

ويدور الحديث عن عدد من الشهداء والمصابين جراء الانفجار.

من جانبها قوى الأمن اللبنانية فرضت طوقاً أمنياً على المنطقة.

ويعد القائد الشيخ صالح العاروري “أبو محمد” من أبرز قادة حركة حماس، وأحد مؤسسي كتائب الشهيد عز الدين القسام، وأسير محرر أمضى 15 عامًا في سجون الاحتلال.

واسمه الكامل صالح محمد سليمان العاروري مواليد 19 أغسطس 1966وهو قيادي سياسي وعسكري فلسطيني بارز، وهو نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية “حماس” وساهم بتأسيس (كتائب القسام) الجناح العسكري لحماس في الضفة الغربية ، ويعد الرأس المدبر لتسليح كتائب القسام.

ولد في قرية عارورة قضاء رام الله بالضفة الغربية عام 1966 وتلقى تعليمه الابتدائي والإعدادي والثانوي في فلسطين. وحصل على بكالوريوس في الشريعة الإسلامية من جامعة الخليل بالضفة الغربية.

وتعتبره إسرائيل أحد أهم مؤسسي كتائب الشهيد عز الدين القسام في الضفة الغربية، واتهمته إسرائيل بأنه يقف خلف عملية خطف المستوطنين الثلاثة في الخليل بالضفة الغربية، حيث أعقبت الاتهام بهدم منزله.


وأسس وشكل الجهاز العسكري لحركة حماس في الضفة الغربية عامي 1991-1992، مما أسهم في الانطلاقة الفعلية لكتائب القسام في الضفة عام 1992م.

اعتقل لأكثر من 18 سنة في السجون الإسرائيلية، وعندما أفرج عنه في المرة الأخيرة عام 2010 تم ترحيله إلى سورياً لمدة ثلاث سنوات ومن ثم غادر إلى تركيا مع تفاقم الأزمة السورية ويعتقد أنه لعب دوراً محورياً في اتمام صفقة شاليط.

وأعتقل وقضى نحو 15 عاماً في سجون الاحتلال، ثم أبعد عن فلسطين. وكان أحد أعضاء الفريق المفاوض لإتمام صفقة وفاء الأحرار «صفقة شاليط». ومتزوج وله ابنتان ويعيش الآن في لبنان.

شاهد أيضاً

صابرين الروح .. "الطفلة المعجزة" التي ولدت قبل 10 دقائق من ارتقاء والدتها

صابرين الروح .. “الطفلة المعجزة” التي ولدت قبل 10 دقائق من ارتقاء والدتها

شفا – ترقد الرضيعة “صابرين الروح” شكري الشيخ في حضانة الخدج بالمستشفى الإماراتي الميداني في …