4:30 مساءً / 23 فبراير، 2024
آخر الاخبار

فوائد الحديد لجسم الإنسان مصادر وكميات

فوائد الحديد لجسم الإنسان مصادر وكميات

شفا – الحديد يعتبر أحد المعادن الأساسية التي يحتاجها جسم الإنسان، حيث يلعب دورًا رئيسيًا في عملية نقل الأكسجين من الرئتين إلى جميع أنحاء الجسم عبر الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء. يشكل الحديد ثلثي مصدره داخل الجسم، مما يجعل نقص الحديد يؤثر على وظائف الجسم بشكل شامل، بدءًا من الدماغ وحتى جهاز المناعة.

فيما يتعلق بالشعر، يلعب الحديد أيضًا دورًا مهمًا في نموه، ويعتبر فقر الدم نتيجة لنقص الحديد من بين الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر، خاصةً لدى النساء. يجب أن يكون النظام الغذائي غنيًا بالأطعمة المحتوية على الحديد، مع تجنب تناول مكملات الحديد دون استشارة الطبيب.

تأتي مصادر الحديد من المصادر الحيوانية مثل اللحوم والسمك، والمصادر النباتية مثل السبانخ والبروكلي. بعض الأطعمة تساعد في امتصاص الحديد، بينما تقلل أخرى من فعاليته.

تختلف الكميات الموصى بها من الحديد حسب الفئة العمرية والجنس، وقد يحتاج الأطفال والنساء الحوامل إلى كميات أكبر. يمكن تشخيص نقص الحديد من خلال تحليل الدم، وتعتبر أعراضه مثل التعب، والشحوب، وضيق التنفس، إشارات للنقص.

تعتبر مكملات الحديد خيارًا في حالات النقص الشديد، ويجب استشارة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة. المرأة الحامل والأطفال يعتبرون أكثر عرضة لنقص الحديد، ولذلك يجب توفير كميات كافية منه في النظام الغذائي.

شاهد أيضاً

مصطفى البرغوثي : خطة نتنياهو هدفها تكريس الابادة الجماعية و الاحتلال و الضم و تصفية حقوق الشعب الفلسطيني

شفا – وصف د. مصطفى البرغوثي الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية الخطة التي اعلنها …