7:07 صباحًا / 16 أبريل، 2024
آخر الاخبار

جمعية التنمية الزراعية – الإغاثة الزراعية – تستقبل وفدا من بلدية نحالين

جمعية التنمية الزراعية - الإغاثة الزراعية - تستقبل وفدا من بلدية نحالين

شفا – استقبلت جمعية التنمية الزراعية ( الإغاثة الزراعية ) وفدا من بلدية نحالين ضم رئيس البلدية السيد ابراهيم غياظة و أعضاء البلدية صلاح فنون ، هديل نجاجرة ، جمال نجاجرة ، وكان في استقبال الوفد مدير عام الإغاثة الزراعية أ. منجد أبو جيش و مدير دائرة تطوير الأراضي م. مقبل أبو جيش و مدير برنامج المياه م . عامر أبو فارس ومدير فرع الإغاثة الزراعية في بيت لحم زياد صلاح .


وقدم رئيس بلدية نحالين السيد ابراهيم غياظة شكره للإغاثة الزراعية على الأنشطة والمشاريع التي تقوم بها لخدمة المزارعين في البلدة ، حيث تطرق لأنشطة شق الطرق الزراعية وتأهيلها ورصفها بالأسمنت ، بالإضافة لأنشطة ومشاريع المياه في البلدة و تأهيل واستصلاح الأراضي الزراعية .


كما اشاد غياظة بالأثر التنموي الكبير الذي تركته هذه المشاريع في البلدة التي تعتبر من أكثر البلدات التي تتعرض لخطر مصادرة الأراضي لصالح المشاريع الاستيطانية ، بالإضافة لخطر هجوم المستوطنين وجيش الاحتلال ، حيث عززت هذه المشاريع من وجود المزارعين في أراضيهم و جعلها قابلة للاستثمار وتحقيق الربحية للمزارعين .


وقال رئيس بلدية نحالين أن عمل الإغاثة الزراعية في نحالين شجع العديد من المؤسسات على العمل في البلدة وتنفيذ انشطها من شأنها مساعدة المواطنين فيها .


من جانبه قال مدير عام الإغاثة الزراعية أ. منجد أبو جيش أن المؤسسة تعمل بخطة استراتيجية واضحة وان احد أهم أهدافها تعزيز صمود المزارعين على أراضيهم ، كما ان الإغاثة الزراعية تكثف من جهودها في المناطق الأكثر تهديدا بالمستوطنات وإجراءات الاحتلال ، وذلك لصد خطر الاستيطان عنها وجعلها ذات قيمة عالية .


وأضاف أبو جيش بأن الإغاثة الزراعية تحبذ العمل مع المجالس القروية والبلديات النشيطة ومنها نحالين التي أثبتت قدرتها على تسهيل العمل وتذليل العقبات أمام عمل الإغاثة الزراعية وطواقمها .


كما استعرض أعضاء مجلس بلدي نحالين الاعتداءات والمضايقات التي تتعرض لها البلدة ، وهي البلدة المحاصرة من 4 مستوطنات ( بيتار عليت ، عتصيون ، النبي دانيا ، معسكر جيبعوت ) و التي جعلت من أراضيها فريسة لأطماع المستعمرين ، وتصنف معظم أراضي البلدة في المنطقة (ج) التي تخضع لسيطرة الاحتلال الامنية والسياسية الكاملة ، حيث يعمد الاحتلال الى تدمير الغرف الزراعية والطرق بحجة أنها مقامة في مناطق ممنوعة .


ويشار الى أن الإغاثة الزراعية تولي أراضي محافظة بيت لحم اهتماما خاصا بسبب الاطماع الاستيطانية فيها ، حيث تنفذ العديد من الأنشطة والمشاريع في المحافظة وفي نحالين على وجه الخصوص ومن هذه المشاريع ” توفير مياه شرب كافية وبأسعار معقولة لسكان مناطق “ج” في نحالين والخضر / بيت لحم “ الذي ستيم بموجبه تنفبذ انشطة توريد وتركيب 3,350 متر من أنابيب 2 انش مع كامل ملحقاتها وأعمالها ، توريد 2,800 متر من أنابيب 1 انش مع كامل ملحقاتها وأعمالها ، توريد وتركيب 400 وصلة منزلية مع كامل أعمالها ومكوناتها ، تركيب حوالي 30 منهل صيانة للخطوط السابق ذكرها ، ورشات توعية لطلاب المدارس في مواضيع متخصصة بالمياه وادارتها والحفاظ عليها ، ورشات توعية للسكان في مواضيع متخصصة بالمياه وادارتها والحفاظ عليها وتنفيذ انشطة توعوية مختلفة تتضمن فعاليات وتوزيع منشورات توعوية وغيرها .


بالإضافة لمشروع ” ” تعزيز قدرة المزارعين على الصمود من خلال تحسين الأمن الغذائي للأسر الأكثر ضعفاً في بيت لحم ونابلس و سلفيت منطقة (ج) ” وتنفيذ أنشطة شق وتأهيل 4 كم من الطرق الزراعية ، تسييج 100 دونم من الاراضي الزراعية ، توريد وتوريد 7 كم من شبكات الري الجماعية باقطار مختلفة (1 انش ، 2 انش ، 3 انش ) لأغراض الري التكميلي ، توفير 450 يوم عمل لإنشاء جدران استناديه في الاراضي الزراعية المهددة بالمصادرة والتي تعرضت لاعتداءات الاحتلال والمستوطنين وتوزيع مستلزمات تصنيع غذائي خاص بمنتجات محصول العنب لصالح 25 سيدة .


وفي ختام اللقاء سلم وفد بلدية نحالين درع تكريمي للإغاثة الزراعية تقديرا لجهودها في تعزيز صمود المزارعين ، كما قدموا درع تكريمي لمدير فرع الإغاثة الزراعية في بيت لحم زياد صلاح تقديرا لجهوده في متابعة المشاريع .

شاهد أيضاً

شهيدان برصاص مستوطنين في خربة الطويل جنوب نابلس

شفا – استشهد مواطنان، مساء اليوم الإثنين، متأثرين بإصابتهما برصاص مستوطنين في خربة الطويل شرق …