9:58 مساءً / 27 مايو، 2024
آخر الاخبار

214 شهيدا و300 جريح خلال 24 ساعة في قطاع غزة

214 شهيدا و300 جريح خلال 24 ساعة في قطاع غزة

شفا – اعلن الناطق باسم وزارة الصحة في غزة د. اشرف القدرة في اليوم الـ 74 للعدوان على قطاع غزة انه خلال الساعات الماضية ارتكبت قوات الاحتلال الاسرائيلي 17 مجزرة مروعة في كافة مناطق قطاع غزة.


واكد انه وصل للمستشفيات 214 شهيد و 300 اصابة خلال الساعات الماضية ولازال عدد كبير من الضحايا تحت الانقاض وفي الطرقات مشيرا إلى ارتفاع حصيلة العدوان الاسرائيلي الى 19.667 شهيد و 52.586 اصابة منذ السابع من اكتوبر الماضي.


وقال ان قوات الاحتلال الاسرائيلي تنفذ اعدامات وابادة جماعية في شمال غزة بعد أن قامت بتصفية الخدمات الصحية فيها ودمرت المستشفيات واخرجتها عن الخدمة.


واكد “تصفية الوجود الصحي شمال غزة يهدف الى تشريد 800 الف نسمة وحرمان الاف الجرحى والحوامل والاطفال والمرضى المزمنين من الخدمات الصحية”.


واستغرب صمت العالم وهو يرى المجازر التي ترتكبها قوات الاحتلال الاسرائيلي شمال غزة بعد تصفية الخدمات الصحية امام سمع العالم وبصره.

وقال ان اصرار الادارة الامريكية على استمرار العدوان على غزة في مؤسسات الامم المتحدة وشرعنتها للعدوان والمشاركة في قتل الاطفال والنساء والكوادر الطبية والصحفيين يعبر عن سقوط مجموعة القيم الاخلاقية والمبادئ الحقوقية التي يدعيها المجتمع الدولي.


واوضح مستشفيات جنوب غزة عاجزة امام الاعداد الهائلة من الاصابات وتفاضل بين الحالات لانقاذ حياتها بما يتوفر من امكانيات سريرية وطبية وبشرية محدودة.


ونوه إلى ان مئات الجرحى الخطيرة والمعقدة تفترش الارض وتنتظر امام غرف العمليات في مستشفيات جنوب غزة مما ادى الى فقدان حياة العشرات منهم ونناشد المؤسسات الدولية بالتحرك العاجل لدعم المستشفيات بالإمدادات الطبية والوقود والفرق الطبية المتخصصة.


وفي سياق متصل، قال ان الاحتلال الاسرائيلي يعتقل 10 من الكوادر الصحية من مستشفى العودة على وبذلك يرتفع عدد الكوادر الصحية التي يعتقلها الاحتلال 99 كادرا صحيا على رأسهم مدراء مستشفيات شمال غزة د. محمد ابو سلمية ود. احمد الكحلوت و د. احمد مهنا في ظروف قاسية وامتهان لكرامتهم الانسانية والاستجواب تحت التعذيب والتجويع.


ونوه إلى ان العدوان الاسرائيلي ضد المنظومة الصحية ادت الى استشهاد 310 كادر صحي وتدمير 102 سيارة اسعاف وخروجها عن الخدمة.


واضاف: “الانتهاكات الاسرائيلية ادت الى استهداف 140 مؤسسة صحية واخراج 23 مستشفى و 53 مركز صحي”.
ونوه إلى مغادرة 413 جريح فقط منذ بدء العدوان وهذا اقل من 1% من عدد الاصابات فقط مما يجعل الالية المتبعة تساهم في قتل الجرحى ونطالب الاطراف الدولية بتوفير الية عاجلة وفاعلة لانقاذ حياة الجرحى.

وكشف ان الأولوية خروج 5000 جريح بشكل عاجل للعلاج بالخارج قبل ان نفقد حياتهم.


واوضح ان الطواقم الصحية رصدت 355 الف اصابة بالأمراض الجلدية والمعدية ونرجح أن يكون العدد اكبر بكثير نتيجة ونطالب المؤسسات الاممية بالعمل على توفير المياه والغذاء الكافي والرعاية الصحية المناسبة في مراكز الايواء وخاصة المطلوبة لأكثر من 700 الف طفل و 50 الف سيدة حامل و350 مريض مزمنين منهم 1100 مريض غسيل كلى والاف الجرحى.


وطالب شركاء العمل الصحي الى اقامة نقاط طبية وعيادات متنقلة لتوفير الرعاية الصحية للنازحين في المناطق الغربية لخان يونس ورفح.


كما طالب المؤسسات الدولية بالتدخل العاجل توفير الاحتياجات الدوائية والوقود لإعادة تشغيل مجمع الشفاء الطبي بشكل عاجل لإنقاذ الجرحى والمرضى والسيدات الحوامل والاطفال بعد تعمد الاحتلال اخراج مستشفيات شمال غزة عن الخدمة.

ودعا كافة الدول والمؤسسات الدولية بإقامة مستشفيات ميدانية شمال غزة لإنقاذ الجرحى والمرضى.

شاهد أيضاً

تقرير شفا : اطلالة على واقع الصحة النفسيّة للأطفال الفلسطينيين في ظل الجائحات المتتابعة

خاص : اطلالة على واقع الصحة النفسيّة للأطفال الفلسطينيين في ظل الجائحات المتتابعة

شفا – خاص – معروف أن أسرع مرحلة لنمو جسم الإنسان، هي الانتقال من مرحلة …