6:24 صباحًا / 7 ديسمبر، 2019
آخر الاخبار

المركز الفلسطيني لابحاث الطاقة والبيئة يواصل تنظيم ورشات عمل

شفا – عقد المركز الفلسطيني لأبحاث الطاقة والبيئة في سلطة الطاقة وبالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم عددا من المحاضرات التوعوية في مجال ترشيد استهلاك الكهرباء واستخدام الطاقة المتجددة ضمن حملة وطنية أطلقها المركز مع بداية هذا العام تستهدف التغيير في سلوك وعادات الاجيال الشابة وغرس مفاهيم ترشيد استهلاك الكهرباء في نفوس طلابنا.

وتناولت المحاضرات التي عقدت في مدرسة بنات سلفيت الاساسية العليا، مدرسة ذكور سلفيت الاساسية العليا، مدرسة سلفيت الثانوية للذكور ومدرسة سلفيت الثانوية للبنات، مدرسة ذكور الصديق الاساسية ومدرسة بنات شيماء الثانوية في قلقيلية، مدرسة بنات الشهيد قدورة موسى ومدرسة بنات الخنساء الثانوية في جنين، وغيرها إرشادات وتوجيهات للترشيد في إنارة المنازل واستخدام الأجهزة الكهربائية.

وركزت المحاضرات على أهمية صيانة الثلاجة بشكل مستمر علما بأنها الجهاز الاكثر استهلاكا للكهرباء في المنازل، والتأكد من أن بابها محكم الإغلاق، وأن لا يتم فتحه إلا عند الضرورة ومراعاة وضعها في مكان بعيد عن أشعة الشمس أو عن أي مصدر حراري اخر لتحسين عملها وخفض مصروف الكهرباء.

وتطرقت المحاضرات كذلك الى أهمية تنظيم استخدام المكواة للتوفير في فواتير الكهرباء من خلال تنظيم وتجميع أوقات الكي وعدم تشغيلها في وقت الذروة الكهربائية، وضرورة الاعتماد على السخانات الشمسية بدلا من سخانات الماء الكهربائية وخاصة ان فلسطين تنعم بالشمس معظم أيام السنة وهي طاقة مجانية يجب استغلالها. أما في حالة استعمال سخانات الماء الكهربائية في فصل الشتاء فيجب عمل نظافة دورية لخزان مياه السخان لإزالة الترسبات الداخلية والتأكد من سلامة وصلاحية العازل الحراري الداخلي وان يتم تشغيله في وقت الحاجة فقط لتجنب هدر الكهرباء.

وتهدف سلسلة المحاضرات هذه التي ستمتد لتشمل عددا كبيرا من المدارس الفلسطينية الى تقليص كمية الكهرباء التي يتم شرائها من اسرائيل والتي تبلغ 88% من نسبة الكهرباء التي يقوم الفلسطينيون باستيرادها، وتأمل سلطة الطاقة بأن ينعكس التوفير في الانفاق على الطاقة المهدورة ايجابيا على الاقتصاد الوطني.

شاهد أيضاً

الجبير : إيران تهدد المنطقة برمتها ولم يعد من الممكن تحمل عدوانيتها

شفا – قال وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي، عادل الجبير، الجمعة، إن إيران تهدد المنطقة …