6:21 مساءً / 18 يونيو، 2019
آخر الاخبار

معايعة تعلن البدء بتنفيذ مشروع الشاخصات الارشادية والتوجيهية بيت لحم

شفا – قامت رولا معايعة وزيرة السياحة والآثار والدكتور سمير حزبون رئيس الغرفة التجارية الصناعية في محافظة بيت لحم بجولة تفقدية في المحافظة للاطلاع على سير تنفيذ مشروع الشاخصات الارشادية والتوجيهية الذي بدء العمل بتنفيذة مؤخرا .

وقد صرحت الوزيرة معايعة ان هذا المشروع ياتي كاول برامج مشروع “خطة تطوير السياحة في بيت لحم” والذي تم اقرارها في السابق بحيث تشمل على آليات لإطالة فترة إقامة السياح في بيت لحم وتطوير المسارات السياحة، وأنماط سياحة جديدة وتنظيم الوضع السياحي، بما يشمل تجميل البلدة وتوفير كافة المرافق اللوجستية المطلوبة، وتنسيق العمل لتحويل تجربة زيارة بيت لحم إلى تجربة جذابة وديناميكية للزوار، ومساعدتها على زيادة الدخل للاقتصاد الفلسطيني، حيث من الممكن أن تصبح تجربة الزيارة اكبر من ذلك بكثير، وأكثر ربحية وذات توظيف أفضل للسوق السياحية، ما يعود بالفائدة على جميع أنحاء المحافظة وضواحيها.

واضافت ان مشروع الشاخصات الارشادية والتوجيهية سيشمل كل محافظة بيت لحم ويشرف علية فريق عمل يضم اضافة الى وزارة السياحة والآثار , كلا من غرفة تجارة وصناعة محافظة بيت لحم التي اوكل لها تنفيذ المشروع وبلديات المحافظة ومجالسها القروية وجهاز الشرطة الفلسطينية وبالاخص شرطة المرور. والمشروع ممول من وكالة التنمية الامريكية من خلال مشروع كومبيت لتطوير السياحة. مشيرة الى اهمية هذا المشروع للعمل على تطوير السياحة في محافظة بيت لحم وفلسطين بشكل عام ومؤكدة على اهمية نقل هذه التجربة الى كافة المدن والمحافظات الفلسطينية واستقطاب المزيد من مشاريع الدعم والتمويل لها.

وشكرت معايعة كل من ساهم في انجاح هذا المشروع من مهندسي البلديات وشرطة السير طواقم العمل ومؤسسات المجتمع المدني.
والمشروع يشمل على ثلاثة انواع من الشاخصات منها الارشادية للدلالة على المواقع السياحية والاثرية والدينية الهامة, ومنها المعلوماتية والتي تعرف بهذه المواقع وتوضح سبل الوصول لها , ومنها الترحيبية على مداخل المحافظة, حيث تنفذ هذه الشاخصات ضمن مواصفات ومعايير دولية معتمدة .
ومن ناحيته افاد د. سمير حزبون ان غرفة تجارة و صناعة محافظة بيت لحم قد نفذت العديد من المشاريع في المحافظة و هذا المشروع يعتبر من اهمها لانه جاء بناء على حاجة المحافظة الملحة لوجود مثل هذه اليافطات لارشاد و توجيه السياح و الزوار المحليين والدوليين وفق معايير و مواصفات دولية، كما يعد هذا المشروع فاتحة لمشاريع اخرى تاتي في اطار مشروع خطة تطوير السياحة في بيت لحم، كما يهدف المشروع ضمنيا الى تنظيم حركة السير و تخفيف الضغط عن بعض المفارق و الطرق. و اضاف ان هذا المشروع يترجم محبة اهالي و مؤسسات المحافظة و انتمائهم حيث ابدت معظم المؤسسات و الاجهزة الامنية تعاونا لا مثيل له خلال فترة التحضير و الفترة الحالية التي بدا فيها التطبيق و تركيب الشاخصات.

شاهد أيضاً

17 من أهالي معتقلي غزة يتوجهون لزيارة أبنائهم بـ”رامون”

شفا – توجهت صباح اليوم الاثنين، دفعة جديدة من أهالي المعتقلين من قطاع غزة لزيارة …