12:59 مساءً / 14 ديسمبر، 2019
آخر الاخبار

قسم علوم الحاسوب بكلية العلوم والتكنولوجيا ينظم ورشة عمل لتطوير برامجه الأكاديمية

شفا -استعرض قسم علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات بكلية العلوم والتكنولوجيا بخان يونس الخطة التطويرية لبرامجه الأكاديمية من خلال ورشة عمل حضرها عدد من المتخصصين في مجال تكنولوجيا المعلومات والجودة، حيث حضر اللقاء نائب العميد للشؤون الأكاديمية بالكلية أ. نضال أبو حجير، ورئيس قسم علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات أ. محمود رفيق الفرا، أ. يوسف شعت مدير اتحاد شركات أنظمة المعلومات الفلسطينية في غزة (BITA)، م. محمد نعيم مدير النقابة الفلسطينية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات (BICTA)، ود. أشرف العطار المحاضر بالجامعة الإسلامية، ود. خالد النويري ممثل الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة بوزارة التربية والتعليم العالي, وممثلين عن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وعدد من رؤساء الأقسام الأكاديمية وأعضاء الهيئة التدريسية بالكلية.

وأعرب أبوحجير في عن شكره للجهات والمؤسسات التي حضرت, مؤكداً أن قسم علوم الحاسوب يسير في اتجاه تطوير برامجه تماشياً مع التوجهات العامة في الكلية والوزارة لتعزيز التعليم التقني لمواكبة الحاجة في سوق العمل، لافتاً أنَّ نتائج هذه الورشة ستعتبر مؤشراً كبيراً على مدى قبول هذه الخطة والبرامج المقترحة.

من جانبـه استعرض الفرا خطة قسمه لتطوير البرامج الأكاديمية لتقليل الفجوة بين مستوى الخريجين وسوق العمل وذلك من خلال تضمين عدد من المساقات التي تعتمد على إكساب الطلبة لمهارات وتقنيات, مبيناً أنَّ الفارق الكبير بين أعداد طلبة الفرع العلمي ونظرائهم في الأدبي والصناعي والتي وصلت هذا العام إلى 17% في الفرع العلمي مقابل 82% في الفرع الأدبي تجعل من الضروري تقديم برامج أكاديمية تتناسب مع نوعية الطلبة وكذلك مع حاجة السوق مؤكداً أن تجربة قسمه في تخصص الوسائط المتعددة مع طلبة العلوم الإنسانية كانت ناجحة جداً مما يعطي مؤشرات أنَّ طلبة العلوم الإنسانيـة يمكنهم الحصول على مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مع قليل من الإعداد.

بدورهم ناقش الحضور جزئيات التقييم الذاتي الذي نفذه القسم بإشراف قسم الجودة والنوعية بالكلية والذي عكس إلى حد كبير مواطن الضعف والقوة في كل تخصص، وبناءً على النتائج تم اقتراح ثلاثة برامج جديدة بالقسم هي بكالوريوس تطوير نظم الحاسوب، دبلوم الشبكات والدعم الفني، ودبلوم إدارة وتطوير الويب، حيث أظهرت دراسة السوق لهذه الخطط الحاجة الكبيرة لها سواء محلياً أو إقليمياً.

وعلى جانب الخطط اشاد الحضور بمجملها مؤكدين على أنَّ تضمنها لمساقات متعلقة بتسويق وإدارة الذات من ابرز ما يميزها، كما طالب الحضور بعدد من التعديلات للاستفادة من التدريب العملي ومشاريع التخرج للطلبة.

من جهة اخرى اكدَّ أ. يوسف شعت أنَّ منهجية قسم علوم الحاسوب في التعامل مع التخصصات المطروحة حالياً تعتبر منهجية واقعية جداً ومتماشيـة تماماً مع السياسات والتوصيات التي تخرج بها لجان تقليل الفجوة بين القطاع الأكاديمي وسوق العمل، مؤكداً أن عدم حرص القسم على زيادة التخصصات وحرصه فقط على تجويد العمل والبرامج يعتبر من النقاط المميزة في الخطة المطروحة.

من جانبه أكد م. رامي لبد ممثل وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن وزارته تسعى دائماً للحصول على طلبة لديهم مهارات وقدرة تدريبية عالية أكثر من حرصه على الحصول على طلبة لديهم معلومات وجانب نظري، مؤكداً أن الخطط المقترحة من قسم علوم الحاسوب تتماشى مع هذه الرغبة حيث تُظهر الدراسة حصول الطلبة على عدد كبير من ساعات الجانب العملي والتطبيقي.

وأردف لبد أنَّ تخصص الشبكات والدعم الفني يعتبر من أكثر التخصصات طلبا خاصة لما يتميز به من دمج لمفاهيم ومهارات التعامل مع الشبكات وفي الوقت ذاته التركيز على مهارات الصيانة والدعم الفني، مؤكدا أن التوصيات التي خرجت بها ورش العمل التي عقدها ديوان الموظفين العام في الآونة الأخيرة لمناقشة المسميات الوظيفية تتماشى مع مسميات البرامج المقترحة في الخطة الحالية، مفضلاً إجراء تعديل بسيط على بعضها وهو ما تم الأخذ به.

وفي الختام خرجت الورشة بعدد من التوصيات وتم الاتفاق على إرسالها للهيئة الوطنية للاعتماد والجودة بوزارة التربية والتعليم العالي.

شاهد أيضاً

حملة تفتيش ومداهمات بمحافظة الخليل

شفا – داهمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، بلدتي بني نعيم وبيت كاحل في محافظة …