8:21 مساءً / 11 ديسمبر، 2019
آخر الاخبار

دورتين تدريبية في علوم الدفاع المدني لخريجي الجامعات بسلفيت وربات بيوت في الخليل

شفا -عقدت مديرية الدفاع المدني في محافظة سلفيت دورة تدريبية في علوم الدفاع المدني لمجموعة من خريجي الجامعات في قرية دير بلوط شمال غرب سلفيت .

وذكر تقرير لإدارة العلاقات العامة والإنسانية في الدفاع المدني أن طواقم التدريب في دفاع مدني سلفيت إختتمت دورة تدريبية بدأت مطلع الأسبوع في علوم الدفاع المدني والإسعاف الأولي لمجموعة من خريجي الجامعات ، وتضمنت الدورة مواضيع نظرية في مسببات الحريق وطرق مكافحتها والإسعاف الأولي وطرق نقل وحمل المصابين والوقاية المنزلية واستخلاص العبر من الحوادث التي تتسبب بها المدافئ بأنواعها وكيفية التعامل مع الغاز المنزلي ، أما في الجانب العملي كان في كيفية استخدام اسطوانات الإطفاء وكيفية عملها وأنواعها ، وشارك في الدورة (20) شاب وفتاة من الجامعيين وتم في نهاية الدورة توزيع مواد إرشادية على المشاركين .

ومن جهته أشار مدير الدفاع المدني في المحافظة المقدم عبد اللطيف أبو عمشة أن الدورات التي يعقدها الدفاع المدني تأتي ترسخاً لمفهوم الطوارئ فهذه الدورة تتضمن خطط الدفاع المدني لتعميم رسالة الحد من المخاطر في كافة المؤسسات في المحافظة وتدريب جميع شرائح المجتمع على معدات الاطفاء .

وفي سياق متصل إختتمت مديرية الدفاع المدني في محافظة الخليل بالشراكة مع مجلس قروي خلة المية ومدرسة بنات النظاميه الثانوية دورة تدريبية في علوم الوقاية والسلامة العامة ل40 ربة بيت في منطقة خلة المية شرق مدينة يطا.

وذكر تقرير لادارة العلاقات العامة والانسانية في الدفاع المدني أن حفل إختتام الدورة تم في ساحة مدرسة بنات النظامية بحضور ومشاركة مدير الدفاع المدني في محافظة الخليل المقدم انور المحاريق والرائد موسى ابوعرقوب مدير دفاع مدني يطا وخالد ابواحميد رئيس المجلس القروي وعدد من اعضاء المجلس ومديرة المدرسة المربية منى مناصرة والمشاركات في الدورة وعدد من الاهالي .

وأضاف التقررير أن برنامج الدورة شمل على علوم الاطفاء والانقاذ والاخلاء والسلامة المنزلية والسلامة العامة وكيمياء الحريق ومثلث الاشتعال والاطفاء والية التعرف على الاجسام المشبوهة والوقاية من افة المخدرات بواقع 21 ساعة نظرية وعملية .

من جهتها رحبت مناصرة بالدفاع المدني مثنية على جهود وكفاءة المدربين في توصيل المعلومة بسهولة الى اذهان المشاركات التي ابدين تعطش ولهفة في استقبال المعلومات التي تلامس واقعهن اليومي .

وأشار المحاريق في كلمته على اهمية استهداف ربات البيوت ضمن برامج الدفاع المدني في توصيل رسالته لتعزيز الادراك والوعي المجتمعي حول المخاطر والتحديات التي تلامس واقعنا اليومي مشيرا الى ان هذه الدورة جاءت لتلبي حاجة المنطقة كونها معزوله ونائية وبعيدة عن مراكز الخدمات لقربها من جدار الفصل العنصري ومكب النفايات ومحاذاتها للمستوطنات ومؤكداً على الاستمرار في نشر ثقافة علوم الدفاع المدني والحماية المدنية .

وعبر ابو احميد عن سروره بتخريج عدد من ربات البيوت في علوم الدفاع المدني والسلامة المنزلية والتي تعد كنقطة انطلاق لدورات لاحقة وبناء فرقة للمتطوعين ليقوموا بتقديم الخدمة لابناء منطقة شرق يطا .

وشكرت المتدربة رنا الغافي كل من ساهم وانجح هذه الدورة التي فتحت اعينهن على مدى اهمية علوم الدفاع المدني والوقاية من المخاطر .

وفي ختام الحفل تم تكريم مدير المحافظة ومدير مركز يطا على اهتمامهم بالمنطقة ومن ثم تم توزيع الشهادات على الخريجات

شاهد أيضاً

رئيس الكنيست : ذاهبون لانتخابات ثالثة لا محالة

شفا – أكد رئيس الكنيست، يولي إدلشتاين، أن إسرائيل ذاهبة إلى انتخابات ثالثة للكنيست لا …