1:09 مساءً / 12 نوفمبر، 2019
آخر الاخبار

فياض يوقع اتفاقية لتمويل غزة بـ 6.4 مليون دولار

شفا – وقع د. سلام فياض رئيس الوزراء ومريم شيرمان مديرة البنك الدولي في فلسطين اتفاقية تمويل إعادة تأهيل وتوسعة إمدادات المياه والصرف الصحي لقطاع غزة وبقيمة تصل الى 6.4 مليون دولار وتتضمن تحسين ادارة وكفاءة الشبكات وبناء خزانات للمياه وتتضمن الاتفاقية مساعدة فنية وتشغيلية لمصلحة مياه بلديات الساحل لتمكينها من تقديم خدمة المياه و الصرف الصحي بأكمل وجه.

من جهته اوضح د. شداد العتيلي رئيس سلطة المياه الذي حضر حفل التوقيع إن الزيادة السكانية المطردة في قطاع غزة أدت إلى تزايد الطلب على المياه و كنتيجة لعدم اتزان كميات السحب من الخزان الجوفي مع كميات المياه العائدة له ادى ذلك الى انخفاض منسوب المياه الجوفية لأكثر من 13 متر ببعض مناطق وزيادة ملوحة المياه الجوفية نتيجة تداخل مياه البحر هذا بالإضافة إلى ارتفاع تركيز بعض الملوثات الأخرى كارتفاع منسوب النترات ببعض المناطق نتيجة الإستخدام المفرط للمبيدات و الأسمدة الزراعية وغياب نظام صرف صحي متكامل للتجميع والمعالجة وإعادة الاستخدام.

وقال العتيلي ان مشروع إعادة تأهيل وتوسعة إمدادات المياه لقطاع غزة تلبية للاستمرار في تحسين القدرات الفنية و الإدارية لإدارة قطاع المياه بقطاع غزة ، كما أنه ينسجم مع الخطة الإستيراتيجية لقطاع المياه المقرة من سلطة المياه الفلسطينية.

وقال العتيلي ان هذا المشروع “ياتي بالتوازي مع مشروع ممول من بنك التنمية الإسلامي بقيمة 11.14 مليون دولار كتمويل موازي للمشروع المتكامل والمتضمن إعادة تأهيل وتوسعة الشبكات، إعادة تأهيل لآبار المياه، إنشاء ثلاث خزانات مياه في مناطق مختلفة لتجميع المياه المحلاه و خلطها مع مياه الابار قبل توزيعها للمواطنين ويتضمن تطوير محطة تحلية المياه في دير البلح مما يتيح إضافة كميات مياه جديدة للشبكة، تبديل عدادات المياه المنزلية والمركزية، تطوير وصيانة محطات ضخ مياه الصرف الصحي، إنشاء مخزن وورشة صيانة لمعدات المياه و الصرف الصحي.

من جهته اشاد د. ماجد ابو رمضان رئيس مجلس ادارة مصلحة مياه الساحل بالدعم المتواصل من البنك الدولي للمصلحة وعبر عن ايمانه واهتمامه ان تقوم مصلحة بلديات الساحل بتحسين خدمات المياه والصرف الصحي على اكمل وجه والارتقاء بكودارها من اجل تحسين الخدمات.

شاهد أيضاً

بالصور.. إصابة 6 مستوطنين خلال قصف المقاومة الفلسطينية لعدة مناطق إسرائيلية في الجنوب

شفا – أصيب 6 مستوطنين اسرائيليين خلال القصف المستمر للمقاومة الفلسطينية على البلدات الاسرائيلية في …