12:26 مساءً / 17 نوفمبر، 2019
آخر الاخبار

فرنسا : ثمانى ساعات من اجل فلسطين

شفا – غزة – رأفت طومان -شاركت اللجنة الشعبية للاجئين بمخيم خان يونس في الاحتفال التضامني مع الشعب الفلسطيني الذي نظمته جمعية ايفري فلسطينفي قاعة البلدية في ايفري تحت عنوان ثماني ساعات من اجل فلسطين .

وقد أوضحت نجمة أبو جامع والتي مثلت اللجنة الشعبية للاجئين بخان يونس في الاحتفال ان مقاطعة ايفري فلسطين نظمت احتفالا تضامنيا مع شعبنا الفلسطيني من اجل الاطلاع عن كثب عن أوضاع اللاجئين الفلسطينيين و الإسهام في التخفيف من معاناتهم اليومية .

و أشارت ان الاحتفال تضمن هذا العام الاهتمام بمياه الشرب في قطاع غزة و الضفة الغربية و أهم المخاطر التي تواجه الفلسطينيين نتاج هذا الثلوت المصاحب للمياه منذ عقود من الزمن .

و خلال مداخلة لابو جامع قالت :” إن أزمة المياه هي معضلة عالمية وإقليمية تعاني منها كافة مناطق الأراضي الفلسطينية، لا سيما الضفة الغربية وقطاع غزة، إلا أن للقطاع وبحسب دراسات علمية نصيب الأسد من الكارثة فهو يمضي نحو معدلات أشد خطورة على المدى القريب مع استمرار فرض الحصار المشدد والنمو السكاني المضطرد.

و أضافت :”هناك مجموعة مخاطر على المياه في فلسطين، إلا أن أهم هذه المخاطر يتمثل في الإجراءات الإسرائيلية, شح المياه , زيادة النمو السكاني, الاستهلاك المفرط بسبب قلة الموارد المائية الفلسطينية، مما يؤدي إلى استنزاف المخزون الجوفي المتاح”.

و تابعت أما من حيث النوعية فإن معظم المياه المنتجة لأغراض الشرب لا تتوافق والموصى به من قبل منظمة الصحة العالمية حيث يزيد تركيز الكلوريد عن 300ملجم/لتر إلا في بعض الآبار الموجود في شمال قطاع غزة، والتي تأثرت خلال السنوات الأخيرة الماضية بظاهرة ارتفاع عنصر النيترات نتيجة عدم وجود شبكات صرف صحي وتسرب المياه العادمة من خلال الحفر الامتصاصية المستخدمة إلى الخزان الجوفي مروراً بالطبقات العالية النفاذية غير المشبعة.

من جانبه وجه السيد مازن أبو زيد رئيس اللجنة الشعبية للاجئين – خان يونس التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية رسالة تقدير إلى فرنسا حكومة و شعبا على جهودهم البناءة في خدمة قضيتنا الفلسطينية التي تعتبر اعدل قضية على وجه الأرض .

و قال :” تربطنا بمقاطعة أيفري الفرنسية توأمة منذ ما يزيد عن 15 عام تم خلالها تبادل الزيارات و تنفيذ مشروع تبديل خطوط الكهرباء داخل منطقتين بمخيم خان يونس بدعم من أصدقائنا الفرنسيين .

وشكر جمعية أيفري فلسطين على اهتمامها بمخيم خان يونس و محاولة التخفيف عن لاجئيه و التي كان آخرها مشروع مكتبة العاب الأطفال المنوي تنفيذه بدعم من فرنسا في نادي شباب خان يونس.

يذكر ان 8 ساعات من اجل فلسطين تقام سنويا في مقاطعة ايفري برعاية مؤسسة التضامن الفرنسية و جمعية ايفري فلسطين يعرض فيها أفلام عن معاناة شعبنا ، والتراث الفلسطيني من ملابس و فلوكلورات و فنون ( دبكة ، أغاني ، رسومات ، صور ) يشارك فيها السفير الفلسطيني بفرنسا و شخصيات فرنسة رسمية و شعبية

شاهد أيضاً

الاحتلال يعتقل 4 مواطنين من محافظات الضفة المحتلة

شفا – اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الأحد، أربعة مواطنين من أنحاء متفرقة بالضفة …