3:13 مساءً / 8 مايو، 2024
آخر الاخبار

اللقاء بين الرئيسين الصيني والأمريكي يحتاج إلى الجهود المشتركة للجانبين، بقلم : تشو شيوان

اللقاء بين الرئيسين الصيني والأمريكي يحتاج إلى الجهود المشتركة للجانبين، بقلم : تشو شيوان

اللقاء بين الرئيسين الصيني والأمريكي يحتاج إلى الجهود المشتركة للجانبين، بقلم : تشو شيوان

في الآونة الأخيرة، قام عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني وزير الخارجية الصيني وانغ يي بالزيارة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وقد وجد بعض المحللين هذه الزيارة كبصيص أمل لتحسن العلاقات الصينية الأمريكية، وخصوصاً بعد أن اتفق الجانبان الصيني والأمريكي خلال الزيارة على العمل معا لتحقيق اجتماع رئيسي الدولتين في سان فرانسيسكو خلال الفترة المقبلة.

وقد أشار محللون إلى أن هذه بلا شك إشارة واضحة تعطي الناس سبباً للحفاظ على نظرة متفائلة بشأن تطور العلاقات الصينية الأمريكية في الفترة المقبلة، ولكن من وجهة نظري أن هذه العلاقة رغم ما سلفت ذكره من مظاهر التحسن إلا هذا لا يمنع من الحذر خصوصاً وأن مستقبل هذه العلاقات مرتبط بتصرفات الولايات المتحدة وتعاطيها مع الأحداث، أما الصين فموقفها واضح وثابت ودائم تجاه قضاياها الخاصة


وتجاه الولايات المتحدة وتجاه العالم. وقد أكدت وزارة الخارجية الصينية إن اللقاء بين الرئيس الصيني شي جين بينغ ونظيره الأمريكي جون بايدن يحتاج إلى تعزيز الآراء المشتركة والتغلب على العقبات.

باعتبارها أهم علاقات ثنائية في العالم، فإن العلاقات الصينية الأمريكية لها تأثير على مستقبل البشرية ومصيرها، ومن أجل الحفاظ عليها، من المهم تنفيذ مبادئ الاحترام المتبادل والتعايش السلمي والتعاون المربح للجانبين التي طرحها الرئيس الصيني شي جين بينغ، وهذا جوهر شكل العلاقات الصينية بالعالم.

تعد مسألة تايوان المصلحة الجوهرية للصين والقضية الأكثر أهمية في العلاقات الصينية الأمريكية، وخلال زيارته إلى الولايات المتحدة هذه المرة، أكد وانغ أن أكبر تهديد للسلام والاستقرار في مضيق تايوان هو ما يسمى “استقلال تايوان”، وأن التحدي الأكبر الذي يواجه العلاقات الصينية الأمريكية هو أيضاً “استقلال تايوان”، الذي يجب معارضته بحزم وتنفيذ هذا الموقف في سياسات وإجراءات ملموسة، والصين تعتبر هذه المسألة خط أحمر رسمته الصين بشأن مصالحها الجوهرية ضمن مواقف ثابتة لا تتغير ولا تتبدل وعلى الجانب الأمريكي أن يفهم هذا الأمر ويفهم تماماً أن الاقتراب من هذا الخط خطورة كبيرة على الجميع.


.

قام جافين نيوسوم حاكم ولاية كاليفورنيا الأمريكية بالزيارة إلى الصين والذي التقى بالرئيس الصيني شي جين بينغ، وقد أكد في مقابلة مع مجموعة الصين للإعلام إن “فك الارتباط” ليس خيارا بالنسبة للصين والولايات المتحدة. كما شدد خلال إحاطة صحفية على أن التعاون بين الولايات المتحدة والصين ليس لعبة صفرية المحصلة، قائلا “كلما كانت الصين أكثر نجاحا، كلما كنا أكثر نجاحاً”، وأجد أن هذه المفاهيم مفاهيم عقلانية وعملية، وهذه التصريحات تظهر فهماً موضوعياً وهذا ما نأمل أن يتطبق وأن يظهر في تعاملات الولايات المتحدة مع الصين في الأيام المقبلة.

نتطلع إلى الجانب الأمريكي أن يتمتع بالشجاعة والحكمة الكاملتين للتحرك في نفس الاتجاه مع الصين، ويعمل مع الجانب الصيني على “المضي قدماً بداية من قمة شي-بايدن في بالي نحو قمة في سان فرانسيسكو، من أجل منع حدوث المزيد من التدهور في العلاقات الثنائية وإعادة العلاقات بين الصين والولايات المتحدة إلى مسار التنمية الصحية في أسرع وقت ممكن

شاهد أيضاً

الاحتلال يهدم منزلا في بيت تعمر شرق بيت لحم

الاحتلال يهدم منزلا في بيت تعمر شرق بيت لحم

شفا – هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منزلا في بيت تعمر شرق مدينة بيت …