5:18 مساءً / 17 نوفمبر، 2019
آخر الاخبار

مركز شؤون المرأة يختتم مبادرة مجتمعية حول مشاركة المرأة السياسية

شفا – اختتم مركز شؤون المرأة بمدينة غزة أنشطة المبادرة المجتمعية التي انطلقت تحت شعار “نحو مشاركةٍ سياسية أفضل للمرأة الفلسطينية” بالتعاون مع عدد من المؤسسات النسوية والشبابية من مختلف مناطق قطاع غزة.

وقالت وسام جودة، منسقة المناصرة في المركز: “هدفت المبادرة إلى تسليط الضوء على قضية “المشاركة السياسية للمرأة” وتوعية المجتمع بها، وتم خلال المبادرة تنفيذ (22) ورشة عملٍ توعويةٍ شارك فيها ما يقارب من (500) مشارك/ة من مختلف الأعمار في كافة مناطق القطاع، وتم إصدار بوستر يحمل شعار المبادرة”.

وأضافت جودة: “وضمن المبادرة؛ نفذّ “المركز” حلقتين إذاعيتين عبر أثير إذاعة “الإيمان” الأولى كانت حول “المشاركة السياسية للمرأة الفلسطينية في قطاع غزة” والثانية حول “التجارب الانتخابية السابقة وقانون الانتخابات القائم”.

كما تم إعداد مراجعة لقانون الانتخابات الفلسطيني الحالي من منظور جندري؛ من قبل باحث قانوني متخصص، لبحث أهم الثغرات القانونية، والاقتراحات المطلوبة بما ينصف النساء.

استطلاع رأي بعنوان “المشاركة السياسية للمرأة في المجتمع الفلسطيني في قطاع غزة”

وحول استطلاع الرأي الذي نفذه المركز بعنوان “المشاركة السياسية للمرأة في المجتمع الفلسطيني في قطاع غزة” في إطار أنشطة المبادرة قالت جودة: “كان الهدف من تنفيذ الاستطلاع تحديد أهم الدوافع التي تجعل من الضرورة مشاركة المرأة سياسياً، وتحديد مدى الرضا عن مشاركة النساء في العمل السياسي الفلسطيني، وتحديد مدى الرضا عن قانون الانتخابات الفلسطيني، وتحديد أهم معوقات المشاركة السياسية للمرأة الفلسطينية في القطاع، واستهدفت عيّنة الاستطلاع (1000) من النساء والرجال والذين تتراوح أعمارهم بين18-50.

وكان من أهم نتائج الاستطلاع: أنّ 75% من المستطلعة آراؤهم أكدوا على أنّ هناك قدرة للمرأة على العمل السياسي، في حين أجاب 23% منهم بأنّ النساء ليس لديهنّ القدرة على العمل السياسيّ، بينما أجاب ما نسبته 1.9% بـــ “لا أعرف”، و أجاب 16.9% من المستطلعةِ آراؤهم بأنهم “راضون” عن مستوى المشاركة السياسية للمرأة الفلسطينية، بينما كان ما نسبته 18% من المستطلعة آراؤهم بأنهم راضون “إلى حدٍ ما” في حين أن 20.1% منهم “غير راضين” عن مستوى مشاركة المرأة سياسياً.

ووافق 42.5% من المستطلعة آراؤهم على أنّ النساء تشارك على مستوى صنع القرار السياسيّ، في حين عارض 32.4% ذلك، بينما 25.3% “لا يعرفون” إذا كان هناك مشاركةً للنساء على مستوى صنع القرار السياسي.

شاهد أيضاً

الاحتلال يعتقل 4 مواطنين من محافظات الضفة المحتلة

شفا – اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الأحد، أربعة مواطنين من أنحاء متفرقة بالضفة …