12:27 صباحًا / 24 مايو، 2024
آخر الاخبار

الصين: التاريخ سيسجل خيارات المجتمع الدولي، بقلم : تشو شيوان

الصين: التاريخ سيسجل خيارات المجتمع الدولي، بقلم : تشو شيوان

الصين: التاريخ سيسجل خيارات المجتمع الدولي، بقلم : تشو شيوان


قد استمرت الجولة الجديدة من الصراع الفلسطيني الإسرائيلي أكثر من ثلاثة أسابيع منذ اليوم السابع من أكتوبر الجاري، ووفقا لأحدث الإحصاءات، قد أدى الصراع إلى مقتل أكثر من 9800 شخص لكلا الجانبين حتى صباح يوم الثلاثاء، ومن المتوقع أن يرتفع عدد القتلى والجرحى مع استمرار العملية العسكرية الإسرائيلية لقطاع غزة.


يعتبر قطاع غزة واحدا من أكثر الأماكن اكتظاظا بالسكان في العالم، تخضع للحصار منذ عام 2007، ويعيش 2.3 مليون من السكان في حالة يأس وسط القصف العشوائي. وقد انقطعت إمدادات الماء والكهرباء والغذاء والوقود لأكثر من ثلاثة أسابيع، كما تعرضوا لانقطاع الاتصالات منذ عطلة نهاية الأسبوع الماضي. وإذا تركت الأمور دون رادع، فإن الوضع في قطاع غزة سوف يخرج عن نطاق السيطرة، ويصبح كارثة إنسانية أكبر أمراً لا مفر منه.


وفي هذا الصدد، اهتمت الصين بآخر التطورات المتعلقة بالصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وقد أعربت عن التعاطف العميق مع أهالي قطاع غزة الذين يكافحون على حافة الحياة والموت، وشعرت بقلق عميق إزاء عملية السلام في الشرق الأوسط التي أصبحت على حافة الهاوية.


وعبر مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة تشانغ جون أربع مبادرات لخفض التصعيد وتسوية الصراع، ألا وهي:

تدعو جميع الأطراف المتصارعة إلى وقف جميع الأعمال العدائية، وتحقيق هدنة إنسانية، وبذل كل جهد ممكن لمنع المزيد من تصعيد الوضع؛ تدعو إسرائيل إلى الوفاء بالتزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي، ورفع الحصار الشامل عن قطاع غزة، والإلغاء الفوري لأمر الإخلاء الطارئ، واستعادة إمداد الحاجات اليومية في أقرب وقت ممكن، ومنع حدوث كارثة إنسانية واسعة النطاق؛ تدعو المجتمع الدولي إلى زيادة الجهود الدبلوماسية لتشجيع الإفراج المبكر عن الرهائن، والسعي وراء فتح مجال للحوار من أجل إعادة الأزمة إلى مسار الحل السياسي؛ تدعو الدول الكبرى التي تتمتع بنفوذ على الأطراف المعنية إلى تنحية مصالحها الأنانية والاعتبارات الجيوسياسية جانبا، وبذل كل الجهود لوقف الحرب واستعادة السلام.


لقد علمتنا من تاريخ القضية الفلسطينية الإسرائيلية أن الوسائل العسكرية ليست المخرج. إن تنفيذ المعاقبة الجماعية على المدنيين لن يجلب الأمن المطلق. إذا استمرت الحرب في قطاع غزة بالاستمرار، فمن المرجح أن تتحول إلى كارثة عسكرية تجتاح المنطقة بأكملها. لقد دق الوضع في الضفة الغربية

شاهد أيضاً

مستوطنون يهاجمون شاحنة محملة بالطحين جنوب نابلس

مستوطنون يهاجمون شاحنة محملة بالطحين جنوب نابلس

شفا – هاجم مستوطنون، اليوم ، شاحنة محملة بالطحين، قرب بلدة بيتا جنوب نابلس. وأفادت …