6:28 مساءً / 9 ديسمبر، 2023
آخر الاخبار

الهباش يصدر قراراً إدارياً بشأن الاختصاص المكاني للمحاكم الشرعية في المحافظات الجنوبية

شفا – أصدر قاضي قضاة فلسطين، مستشار الرئيس للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية محمود الهباش، اليوم الخميس، قراراً إدارياً بشأن الاختصاص المكاني للمحاكم الشرعية في المحافظات الجنوبية، في ظل وقف العمل في هذه المحاكم الشرعية بسبب حالة “القوة القاهرة”.

وأوضح في بيان له، أن القرار جاء استجابة لضرورات الحاجة الملحة، وحفاظًا على مصالح أبناء شعبنا في قطاع غزة، في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي.

ويقضي القرار باعتبار المحاكم الشرعية في المحافظات الشمالية مختصة مكانياً في الوظيفة والصلاحية لنظر جميع القضايا والمعاملات وأي أمور أخرى تختص بنظرها المحاكم الشرعية في كل دولة فلسطين، وبما يشمل محاكم قطاع غزة، بحيث يمكن لمواطني قطاع غزة الحصول على جميع الخدمات التي تقدمها المحاكم الشرعية من خلال المحاكم في المحافظات الشمالية، أو من خلال القنصليات الفلسطينية في الخارج، إلى حين زوال حالة القوة القاهرة التي يتسبب بها العدوان الإسرائيلي المتواصل على القطاع.

وجاء في القرار أن الوظيفة والصلاحية للمحاكم الشرعية تكون وفقاً لاختصاص المحاكم الشرعية المنصوص عليه في المادة الثانية من قانون أصول المحاكمات الشرعية رقم 31 لسنة 1959م والمادة الخامسة لقانون أصول المحاكمات الشرعية رقم 12 لسنة 1965م.

شاهد أيضاً

جيش الاحتلال يعترف بإصابة 5 الاف من جنوده منهم 2000 معاق للأبد منذ بد العدوان على غزة

شفا – قالت صحيفة يديعوت أحرنوت إن 5 آلاف جندي إسرائيلي، أصيبوا منذ بدء الحرب …