6:54 صباحًا / 29 أبريل، 2024
آخر الاخبار

العدوان على غزة يدخل يومه الـ 20.. غارات متواصلة وعدد الشهداء يرتفع إلى 7028

العدوان على غزة يدخل يومه الـ 20.. غارات متواصلة وعدد الشهداء يرتفع إلى 7028

شفا – دخل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة يومه الـ 20، مستهدفًا عبر غارات كثيفة من الجو والبر والبحر، المباني والتجمعات السكنية، والطرقات، والبنية التحتية؛ ما أوقع آلاف الشهداء والجرحى، والمفقودين، وخرابًا هائلًا بالممتلكات.

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الخميس، ارتفاع عدد الشهداء في قطاع غزة إلى 7028، منهم 2913 طفلاً و1709 سيدات، و397 مسناً، فيما بلغ عدد المصابين 18484.

ونوهت “الصحة” إلى أن تعمد الاحتلال استهداف 57 مؤسسة صحية، عدا عن إخراج 12 مستشفى و32 مركز رعاية أولية عن الخدمة بسبب القصف ونقص الوقود.

وأفادت بأن حرب الاحتلال المستمرة على قطاع غزة، أدت لاستشهاد 101 من الكوادر الصحية وتدمير 25 سيارة إسعاف وخروجها عن الخدمة.

واستمرارًا للمجازر التي تنفذها قوات الاحتلال الإسرائيلي، ذكرت وزارة الصحة الفلسطينية، أن الاحتلال ارتكب 43 مجزرة في الساعات الماضية، راح ضحيتها 481 شهيدا غالبيتهم من النازحين إلى جنوب قطاع غزة التي يزعم الاحتلال أنها آمنة.

وبيّنت، في بيان لها، اليوم، أن الاحتلال تعمد ارتكاب 731 مجزرة بحق العائلات راح ضحيتها 5224 شهيداً منذ 7 أكتوبر ومازال عدد كبير من الضحايا تحت الأنقاض، في حين تلقت 1650 بلاغا عن مفقودين منهم 940 طفلاً مازالوا تحت الأنقاض.

وفي تصريحاتٍ تلفزيونية اليوم الخميس، قال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي سلامة معروف، إنّ الاحتلال يستخدم ذخيرة محرّمة دوليًا خلال عدوانه على قطاع غزة، تُسبب إذابة أطراف الجرحى، وتخلّف دمارًا هائلًا في المباني والبنية التحتية.

وأشار معروف إلى أن القصف الإسرائيلي المتواصل منذ 20 يومًا دمر نصف الوحدات السكنية في قطاع غزة، مؤكدًا أنّ الاحتلال يُطبق تهديده بإعادة القطاع 50 سنة إلى الوراء.

ومنذ صباح اليوم أغارت طائرات الاحتلال على عدة أهداف من جنوب القطاع وحتى شماله، مخلفًا عددًا من الشهداء والجرحى.

وأفادت مصادر محلية، بوصول 6 شهداء لمستشفى الشفاء الطبي، إثر قصف إسرائيلي استهدف محيط مسجد بدر في حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة.

فيما أغار الاحتلال على منزلٍ في خانيونس جنوب القطاع، أسفر عن استشهاد 15 مواطنًا وإصابة العشرات معظمهم من النساء والأطفال.

هذا وقد تمكنت الطواقم الطبية من انتشال 5 شهداء من أسفل ركام منزل عائلة “أبو شمالة” بمخيم البريج الذي تعرض لقصف من الطائرات الحربية أمس الأربعاء، فيما لا يزال عددًا من المفقودين تحت الأنقاض.

وفي خانيونس، انتشلت جثامين 22 شهيدًا وأكثر من 100 مصابًا من أنقاض منزل عائلة “أبو شمالة” ومحيطه؛ جراء قصفه صباح اليوم.

وفي وقتٍ سابق من صباح اليوم استهدف قصف عنيف محيط مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح، كما استهدف طيران الاحتلال منزلًا في حي التعابين بمنطقة الزوايدة في المحافظة الوسطى.

وارتقى شهيدان إثر قصف طائرات الاحتلال مزرعة دواجن شرق مخيم البريج وسط قطاع غزة، فيما قصف طيران الاحتلال محيط مسجد الهدى مقابل مدينة الشيخ زايد، وأهدافًا أخرى في بيت لاهيا، شمال القطاع.

وبالتزامن قصف الاحتلال صباح اليوم عبر مدفعياته، أراضي المواطنين ومنازلهم في وسط وشمال القطاع، كما تواصل القصف من الزوارق الاحتلال البحرية على امتداد الساحل.

وكان المتحدث باسم وزارة الصحة أشرف القدرة، قد صرّح أمس الأربعاء، بأن الاحتلال ارتكب 688 مجزرة بحق العوائل الفلسطينية منذ بداية عدوانه على القطاع في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الجاري.

وأكد أنّ المنظومة الصحية في قطاع غزة، تعيش واقعًا مأساويًا منذ بداية حرب غزة 2023 التي استهدف فيها الاحتلال “الحجر والبشر”، لافتًا أن مشافي القطاع لا يمكنها تقديم أي خدمة ذات قيمة للجرحى والمرضى، وفتح أبواب المستشفيات لا يعني تقديمها الخدمات لهم.

ونوّه إلى أن الاحتلال يستهدف مراكز الأحياء السكنية لرفع فاتورة الضحايا، ويحدث دمارًا هائلًا للبنية التحتية؛ كي يعرقل عمل الطواقم الإسعافية والخدمات الطبية، ويعيق وصولهم لانتشال المصابين وجثث الضحايا.

وأوضح أن الاحتلال يقوض منظومة الخدمات الصحية منذ بداية العدوان، مع إدراكه أنها هشة مسبقًا بسبب الحصار، فهو يمنع إدخال الوقود والمياه والكهرباء، ما أدى لنزوح مئات الآلاف.

وذكّر القدرة أن المستشفيات لم تعد تتوفر أي خدمة صحية لوافديها، والطواقم الإسعافية إن نجحت في استخراج جرحى تحت الأنقاض وإيصالهم للمشافي، هؤلاء يبقون على الأرض لأيام طويلة دون تدخل طبي.

وحذّر من مخاطر بدأت تلوح في المنظومة الصحية بالقطاع، فالنازحين بدأت تنتشر بينهم الأوبئة والأمراض المعدية، وذلك يشكل ضغطًا هائلًا على المنظومة الصحية ويسبب مشاكل صحية على الجرحى، خاصة على الحالات ذات الجروح المفتوحة والحروق المنشرة، مع استخدام الاحتلال لأسلحة غير معتادة في قطاع غزة.

شاهد أيضاً

شهداء بقصف طيران الاحتلال منزلاً غرب غزة

شهداء بقصف طيران الاحتلال منزل غرب غزة

شفا – استشهد عدد من المواطنين وأصيب آخرون، الليلة، بعد قصف طائرات الاحتلال الحربية منزلا …