7:57 صباحًا / 21 نوفمبر، 2019
آخر الاخبار

اجتماع لبحث القروض الخضراء للمشاريع المنزلية للطاقة الشمسية

شفا – عقد يوم امس اجتماع تشاوري وتنسيقي حول القروض الخضراء التي ستقدمها البنوك للمشاريع المنزلية لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية وذلك في اطار المبادرة الشمسية الفلسطينية التي اقرها مجلس الوزراء هذا العام والتي تنص على السماح للمواطنين بتركيب لوحات توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية وربط النظام بشبكة الكهرباء وبيع الانتاج الكهربائي لشركات التوزيع باسعار تحفيزية تضمن للمواطن استثمارا مجديا.

وسعى اللقاء الى نقاش اسباب تردد المواطنين بالمشاركة والمتعلقة بغياب القروض الخضراء التحفيزية.

وتم هذا اللقاء برعاية الجمعية الفلسطينية للطاقة الشمسية والمستدامة في مقرها في البيرة وبحضور ممثلين عنسلطة الطاقة وخمسة من البنوك العاملة في الضفة الغربية هي البنك العربي والبنك العربي الاسلامي و بنك القاهرة عمان وبنك القدس وبنك الاسكان.

وقدم الدكتور رياض الهودلي مدير الجمعية الفلسطينية للطاقة الشمسية والمستدامة عرضا للمبادرة الشمسية وطبيعة القروض الخضراء المطلوب توفيرها والمعتمدة على ضمانة عفد شراء الكهرباء بسعر ثابت لمدة عشرين عاما.

وابدى ممثلو البنوك الاهتمام بمشاريع الطاقة المتجددة باعتبارها محورا مهما للنشاط الاقتصادي المستقبلي. كما قدم ممثلو البنوك مداخلات حول الضمانات والتسهيلات المطلوبة من اجل ادخال ثقافة القروض الحضراء الى حيز التنفيذ خدمة للاقتصاد الوطني ومن اجل دعم قطاع الطاقة المحلي.

واتفق الحضور على ضرورة ايجاد اطار قانوني ينظم عملية التمويل ويحدد مسؤوليات الاطراف ذات العلاقة بعقد الشراء والتمويل وهي المواطن صاحب المشروع وشركة الكهرباء والمقاول المنفذ وسلطة الطاقة.

واشار الحضور الى الدور الايجابي الذي يمكن ان تقوم به في هذا الاطار كل من جمعية البنوك وسلطة النقد . كما جرى التأكيد على ضرورة عقد ورشة عمل تضم الجهات الحكومية والبنوك والشركات العاملة في هذا المجال بالاضافة لشركات توزيع الكهرباء وشركات التأمين.

ومن الجدير ذكره ان هذا الاجتماع يندرج في اطار مشروع “التوعية والمناصرة لسياسات استخدام الطاقة المتجددة لخدمة التنمية المستدامة” الذي تنفذه الجمعية بالشراكة مع خدمات الاغاثة الكاثوليكية وبتمويل من قبل الوكالة الامريكية للتنمية الدولية.

شاهد أيضاً

محمود عباس لإذاعة جيش الاحتلال : نتنياهو رفض لقائي عشرات المرات

شفا – اشتكى رئيس السلطة المنتهي ولايته محمود عباس من طريقة تعامل رئيس الوزراء الإسرائيلي …