1:11 مساءً / 28 مايو، 2024
آخر الاخبار

مبادرة الحزام والطريق: مصدرها من الصين ومستفيد منها العالم، بقلم : تشو شيوان

مبادرة الحزام والطريق: مصدرها من الصين ومستفيد منها العالم، بقلم : تشو شيوان

مبادرة الحزام والطريق: مصدرها من الصين ومستفيد منها العالم، بقلم : تشو شيوان

يصادف هذا العام الذكرى السنوية العاشرة لطرح مبادرة الحزام والطريق، وعقدت الدورة الثالثة لمنتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي صباح أمس الأربعاء في بكين، بحضور ممثلين من أكثر من 100 دولة، وتحمل هذه الدورة عنوان “التعاون العالي الجودة للحزام والطريق: معا من أجل التنمية والازدهار المشتركين”.

وبهذه المناسبة، ألقى الرئيس الصيني شي جين بينغ كلمة هامة في مراسم الافتتاح، وأعلن خلالها أن الصين ستتخذ ثماني خطوات رئيسية لدعم بناء الحزام والطريق بجودة عالية، أولا، بناء شبكة الحزام والطريق الشاملة الأبعاد للتواصل والترابط. ثانيا، دعم بناء الاقتصاد العالمي المنفتح. ثالثا، إجراء التعاون العملي. رابعا، تدعيم التنمية الخضراء. خامسا، الدفع بالابتكار التكنولوجي. سادسا، دعم التواصل الشعبي. سابعا، بناء طريق النزاهة. ثامنا، استكمال آليات التعاون الدولي بشأن مبادرة الحزام والطريق. ومن أجل تنفيذ تعاون عملي لمبادرة الحزام والطريق، قال شي إن الصين تتعهد بتقديم المزيد من الدعم المالي لمشروعات مبادرة الحزام والطريق على أساس السوق والعمليات التجارية.

مبادرة الحزام والطريق ليست مبادرة نظرية أو حبر على ورق، إنما هي مبادرة عملية أنجزت الكثير خلال السنوات العشر الماضية فبحلول يونيو 2023، وقعت الصين أكثر من 200 اتفاقية تعاون في إطار مبادرة الحزام والطريق مع أكثر من 150 دولة وأكثر من 30 منظمة دولية، وحظيت المبادرة بإشادة قادة العالم، فمن جانبه قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن مبادرة الحزام والطريق ترتبط بشكل جيد للغاية بتطوير مشاريع التكامل في مناطق في جميع أنحاء العالم، في حين أعرب الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو عن أمله في استمرار التآزر التنموي في إطار مبادرة الحزام والطريق وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش: إن أهمية مبادرة الحزام والطريق لا يمكن إنكارها في خضم التحديات التي تواجه العالم اليوم.

يعد منتدى الحزام والطريق الثالث للتعاون الدولي أعلى مستوى وأكبر حجم لحدث دبلوماسي متعدد الأطراف أطلقته واستضافته الصين، فأعتقد أن منتدى الحزام والطريق الثالث للتعاون الدولي يحظى بأهمية كبيرة، فهو ليس فقط الحدث الأكثر جدية لإحياء الذكرى العاشرة لمبادرة “الحزام والطريق”، ولكنه أيضا منصة تعاون مهمة لجميع الأطراف للمناقشة والبناء المشترك عالي الجودة لـ”الحز

شاهد أيضاً

الاحتلال يهدم منزلا قيد الإنشاء غرب أريحا

شفا – هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، منزلا قيد الإنشاء، غرب مدينة أريحا. وأفادت …