11:23 مساءً / 29 أبريل، 2024
آخر الاخبار

غضب فلسطيني عارم رداً على مجزرة مستشفى المعمداني

غضب فلسطيني عارم رداً على مجزرة مستشفى المعمداني

شفا – أثارت المجزرة الإسرائيلية الجديدة بحق النازحين والمدنيين في قطاع غزة، بقصفٍ مباغت استهدف المستشفى الأهلي العربي (المعمداني) مساء اليوم الثلاثاء؛ والذي أدى لارتقاء مئات الشهداء، دفعةً واحدة غضب فلسطيني واسع، فيما أعلن الرئيس محمود عباس الحداد لثلاثة أيام.

وذكرت الرئاسة الفلسطينية، أن الرئيس محمود عباس أعلن الحداد العام لثلاثة أيام وتنكيس الأعلام، على شهداء مجزرة مستشفى المعمداني، وعلى جميع شهداء الشعب الفلسطيني.

وحملت الرئاسة الاحتلال الاسرائيلي المسؤولية كاملة على ارتكاب مجزرة إبادة جماعية بقصف المستشفى “المعمداني”، مؤكدة أنها جريمة إبادة جماعية وكارثة إنسانية.

وطالبت بالتدخل الفوري من العالم أجمع لوقف هذا العدوان وحماية الشعب الفلسطيني، مضيفة أن “سقوط هذا العدد الكبير من الضحايا المدنيين الأبرياء في مستشفى يفترض أن له حصانة، يؤكد أن هذه الحكومة الإسرائيلية لا تراعي أيا من المعايير الدولية والقوانين المعترف بها”.

من جانبه، قال رئيس الوزراء محمد اشتية، إن مجزرة المستشفى المعمداني جريمة مروعة، في حرب الإبادة الجماعية، وذهب ضحيتها مئات الأطفال، والنساء، والشيوخ.

وطالب اشتية في تصريح صحفي، مجلس الأمن بوقف الحرب المروعة، التي بلغت ذروة دموية في يومها الحادي عشر، محملاً صمت الأمم المتحدة، والدول المساندة لـ”إسرائيل” كامل المسؤولية على الجريمة، داعيا للتدخل العاجل لوقف الحرب والمجازر الدموية.

وفي السياق، قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حسين الشيخ، إن “مجزرة المعمدانية لا يحتملها عقل بشري، ولا أخلاق أمم، وما يجري إبادة جماعية”، مطالباً المجتمع الدولي بالتدخل الفوري لوقف المجزرة، لأنه “لم يعد مقبولًا الصمت والتحيّز”.

من جهتها، أدانت وزارة الخارجية والمغتربين بأشد العبارات المجزرة البشعة التي ارتكبتها قوات الاحتلال في المستشفى المعمداني بغزة، واعتبرتها جريمة ضد الإنسانية يحاسب عليها القانون.

وطالبت الخارجية، بتدخل دولي عاجل لإجبار “إسرائيل” على وقف حربها المدمرة على قطاع غزة وجرائم التطهير العرقي بحق أبناء الشعب الفلسطيني.

من جانبها، أكدت حركة حماس أن المجزرة المروّعة التي نفذها طيران الاحتلال الإسرائيلي ضد المشفى الأهلي العربي وسط قطاع غزّة، جريمة إبادة جماعية تكشف مجدّداً حقيقة هذا العدو وحكومته الفاشية وإرهابها، وتفضح الدعم الأمريكي والغربي للاحتلال الإسرائيلي المجرم.

وقالت حماس، إنه على المجتمع الدولي والدول العربية والإسلامية تحمل مسؤولياتهم والتدخل الفوري، الآن وليس غداً لوقف غطرسة الاحتلال وجيشه الفاشي، ومحاسبته على ما يقترفه من إبادة جماعية منذ أحد عشر يوماً.

بدورها، دعت الجبهة الديمقراطية جميع أبناء الشعب الفلسطيني، في المدن والمخيمات والقرى للنزول إلى الشوارع والساحات والميادين سخطاً وتنديداً بالمجازر الوحشية التي ترتكبها حكومة الحرب النازية، والقصف المسعور لمستشفى المعمداني.

وتشير تقديرات وزارة الصحة الفلسطينية الأولية، أن عدد شهداء وجرحى الغارات على مشفى المعمداني يزيد عن 800 حتى اللحظة، في أكبر وأبشع مجزرة ارتكبها الاحتلال منذ بداية العدوان.

هذا ولا تزال عمليات البحث والانتشال مستمرة حتى الآن في المستشفى المعمداني، بحثًا عن الضحايا والمفقودين، وفق ما أورده مدير الدفاع المدني بغزة محمود بصل.

شاهد أيضاً

وزير الثقافة عماد حمدان يستقبل الرئيس التنفيذي لشركة أوريدو سامر الفارس

شفا – استقبل وزير الثقافة عماد حمدان الدكتور سامر الفارس الرئيس التنفيذي لشركة أوريدو في …