8:47 مساءً / 12 نوفمبر، 2019
آخر الاخبار

دورة تدريبية حول اتباع الخطوات الصحيحة لانعاش القلب في المستشفى الاهلي

شفا – عقد مركز د. حافظ عبد النبي للتعليم والتدريب التابع للمستشفى الاهلي في الخليل دورة تدريبية استمرت على مدى يومين متتاليين تهدف الى رفع الكفاءة والاستعداد للتعامل مع حالات انعاش القلب والرئتين المتقدمة للبالغين.

افتتح الدورة د. محمد جميل الهشلمون المدير العام للمستشفى الأهلي، الذي رحب بالمشاركين وبين ان امراض القلب بشكل عام ومرض تصلب الشرايين التاجية (القلبية) بشكل خاص هو السبب الاهم و الاكثر شيوعا في الغالبية العظمى من دول العالم المتقدمة والنامية حيث ان الجلطات القلبية هي السبب الاكثر شيوعا للوفاة كنتيجة مباشرة لمرض تصلب الشرايين ، من هنا كان لا بد من الاستثمار المباشر في الخدمات الصحية لتفادي الاصابة بتصلب الشرايين من جهة، ومعالجة حالات الذبحات الصدرية و الجلطات القلبية و الدماغية من جهة اخرى.

وأوضح د. يوسف التكروري مدير المركز ان المركز يقوم بترجمة هذه الرؤية لعلاج امراض القلب من خلال عدة برامج تدريبية وضمن شروط عالمية تساهم بتقليل نسبة الوفاة و الاضرار العضوية نتيجة امراض القلب. و كترجمة فعلية لهذه الرؤية تم اعتماد تدريب الطواقم الطبية و التمريضية و الفنية على اساليب انعاش القلب و الرئتين كأساس لبرنامج تقليل نسبة الاصابة و الوفاة من امراض القلب بالمجتمع الفلسطيني.

وبين د. التكروري ان الدول المتقدمة تركز الان على تدريب الطواقم غير الصحية على اساليب انعاش القلب والرئتين بحيث تكون هذه التدريبات جزءا اساسيا من كافة برامج التعليم المستمر وشرطا من اجل ترخيص المؤسسات.

أسيد رشيد منسق المركز اوضح ان المشاركين في الدورات هم من كافة محافظات الوطن وان الدورات تعقد ضمن شروط الجمعية الامريكية للقلب لتصبح الحصيلة الاجمالية لعدد المشاركين في هذه الدورات اكثر من 1400 طبيبا و ممرضا و فنيا وضابط اسعاف خلال السنوات الاربعة الاخيرة.

وقال د. التكروري اثناء منحه الشهادات للمشاركين: نأمل ان نستطيع مواصلة تقديم هذه التدريبات المجانية حيث ان الحاجة الشديدة لهذه الدورات يدلل عليها مئات الطلبات الشهرية التي يتلقاها المركز سواء من الافراد او المؤسسات المختلفة لعقد هذا التدريب”.

هذا و تأتي هذه الدورات استكمالا للمشروع التدريبي الذي ينفذه المستشفى الاهلي بتمويل من الوكالة الامريكية للإنماء الدولي من خلال مشروع “فلاجشب”.

شاهد أيضاً

بالصور… 7 شهداء و 25 جريح منذ بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

شفا – أعلنت وزارة الصحة يوم الثلاثاء عن استشهاد سبعة مواطنين وإصابة 45 آخرين، منذ …