8:05 صباحًا / 12 نوفمبر، 2019
آخر الاخبار

لجنة الانتخابات تعلن النتائج الأولية للانتخابات المحلية 2012

شفا – أعلنت لجنة الانتخابات المركزية، اليوم الأحد، عن النتائج الأولية للانتخابات المحلية التكميلية 2012، التي أجريت في 24 هيئة محلية.

وقال رئيس لجنة الانتخابات المركزية حنا ناصر، خلال مؤتمر إعلان النتائج، في مدينة رام الله، إن لجنة الانتخابات المركزية، أنهت عملية فرز الأصوات التي بدأت مساء يوم أمس السبت، فور إغلاق صناديق الاقتراع الساعة السابعة مساء، حيث بلغت نسبة الأوراق البيضاء 2% والأوراق الباطلة 4%.

ووصف ناصر الإقبال على الاقتراع بالجيد، حيث وصلت نسبة الاقتراع في 17 هيئة منها إلى 50%، في حين كان الإقبال على الانتخابات في الهيئات السبع المتبقية ضعيفا، مرجعا السبب إلى انعدام الرغبة لدى جمهور الناخبين في تلك الهيئات بوجود اتحادات بين تلك التجمعات التي تضم أكثر من قرية أو تجمع سكاني.

بدوره، سمى المدير التنفيذي للجنة الانتخابات المركزية هشام كحيل القوائم الانتخابية الفائزة في الانتخابات وعدد المقاعد التي حصدتها كل قائمة، مشيرا إلى أن اللجنة أعلنت عبر موقعها الإلكتروني أسماء القوائم الفائزة بالانتخابات، وتلك التي فازت بالتزكية في 23 هيئة محلية أخرى، وأنه قد سبق إعلان النتائج اجتماعا للجنة للمصادقة على النتائج، والنظر في الشكاوى المقدمة من هيئات الرقابة.

وأشار إلى أن فرصة الطعون في النتائج ستستمر سبعة أيام، وأن المحكمة ستفصل فيها بعد خمسة أيام، وفي حال الانتهاء من فترة الطعون القانونية، ستقوم اللجنة بإصدار شهادات فوز لكل مجلس محلي على حدة تتضمن أسماء الفائزين، وتسلم إلى وزارة الحكم المحلي.

ويذكر أن المادة 55 من قانون الانتخابات المحلية، تنص على أنه ‘يحق لكل ناخب، أو مرشح، أو وكيله، الطعن في نتائج الانتخابات المعلنة أمام المحكمة المختصة خلال أسبوع من تاريخ إعلان النتيجة، وعلى المحكمة أن تفصل فيه خلال خمسة أيام عمل من تاريخ تقديمه إليها’، وإذا قضى قرار المحكمة بإلغاء عملية الانتخابات كلها أو بعضها، تجري الانتخابات خلال أربعة أسابيع من تاريخ صدور القرار من المحاكم.

شاهد أيضاً

القائد غسان جاد الله : لن يستطيع أحد إقصائنا من حركة فتح

شفا – أكد القائد البارز في تيار الإصلاح الديمقراطي بحركة فتح، غسان جاد الله ” …