3:04 صباحًا / 12 نوفمبر، 2019
آخر الاخبار

الاغاثة الزراعية تنهي دورة حول”ادارة وتصميم وتنفيذ حملات الضغط والمناصرة”

شفا -انهت الاغاثة الزراعية دورة بعنوان ” ادارة وتصميم وتنفيذ حملات الضغط والمناصرة” استمرت مدتها اربعة ايام على التوالي, واستهدفت الدورة التي عقدت في مقر جمعية التنمية الزراعية (الاغاثة الزراعية) عشرة مؤسسات قاعدية محلية في محافظة شمال غزة .

وقام بعملية التدريب د. على برغوث وساعده في التدريب بلال الحمايدة من خلال تدريب المشاركين على استخدامات الاعلام المجتمعي.

واشتمل التدريب في اليوم الاول على المهارات والمعارف النظرية للضغط والمناصرة , التي احتوت على مفاهيم المناصرة , التأثير, التحشيد, والدعم والمساندة, والمبادرة, والى استراتيجيات العمل على القضايا واساليب الحصول على مساندة جماعات الضغط وركزت على اهم الوسائل والادوات المؤثرة في حملات الضغط .

وتناولت مواضيع الدورة التدريبية في اليوم الثاني تدريب المشاركين على تقنيات إدارة المبادرات والقضايا والحملات التي يكتشفها الفريق .

وفي اليوم الثالث تم تدريب المشاركين على استخدامات وتطبيقات الإعلام المجتمعي ( الشعبي) إدارة حملات الضغط والمناصرة وعمليات التغيير بهدف استخدام الإعلام المجتمعي في خدمة الأهداف الخاصة بعمليات التغيير.

وفي اليوم الرابع ركزت استراتيجية التدريب على العمل الجماعي، والمشاركة الفعالة بين المدرب والمشاركين ، بما يمكن المشاركين من إعداد وتخطيط وتنفيذ وتقييم حملاتهم ومبادراتهم، وبناء حافظة قضايا للعمل عليها، بما يخدم أهداف مؤسساتهم.

اعتمدت اساليب التدريب على المشاركة والتفاعل من طرف المشاركين وطرق التعلم الفاعل وعلى الممارسة والتنفيذ العملي خلال التدريب لإكساب المشاركين المهارة عملياً.

وتأتي هذه الدورة في اطار” مشروع نحو مستقبل افضل للمجتمع المدني في فلسطين من خلال مشاركة اوسع في مجالات الحياة العامة” الذي تنفذه الاغاثة الزراعية والذي يهدف الى تعزيز مشاركة المجتمع المدني المحلي في مختلف جوانب الحياة العامة بما في ذلك عمليات صنع القرار, من خلال تعزيز القدرات الادارية والمهنية لمنظمات المجتمع المدني المحلي, وتحسين البيئة القانونية لتلك المنظمات, والخروج برؤى موحدة لها من خلال تشكيل تجمعات تنموية من المواطنين ومنظمات المجتمع المدني المحلية.

وتعتبر هذه الدورة الثالثة التي تنفذها الاغاثة الزراعية ضمن مشروعها الذي يستهدف المؤسسات المحلية في محافظة شمال غزة, حيث كانت الاولى حول التخطيط الاستراتيجي والثانية حول مهارات القيادة والاتصال.

شاهد أيضاً

القائد غسان جاد الله : لن يستطيع أحد إقصائنا من حركة فتح

شفا – أكد القائد البارز في تيار الإصلاح الديمقراطي بحركة فتح، غسان جاد الله ” …