5:34 مساءً / 22 نوفمبر، 2019
آخر الاخبار

حركة فتح تشارك في مؤتمر الحزب الوطني الافريقي الحاكم

شفا – شارك وفد من حركة فتح برئاسة رئيس اللجنة السياسية في المجلس التشريعي نائب مفوض العلاقات الدولية للحركة الدكتور عبدالله عبدالله، وعضوية القائم باعمال السفارة الفلسطينية لدى جنوب إفريقيا بسام الحسيني، في المؤتمر الـ53 لحزب المؤتمر الوطني الإفريقي الحاكم ANC، الذي عقد على مدار الايام الاربع الماضية في مدينة بلومفونتين .

واشار بيان صحفي صادر عن مفوضية العلاقات الدولية لحركة فتح ، اليوم الاحد ، الى ان رئيس جمهورية جنوب إفريقيا جاكوب زوما، جدد في كلمته أمام المؤتمر، دعم بلاده السياسي للحقوق الفلسطينية دون انتقاص، وتاكيده على وقوف بلاده إلى جانب فلسطين في حصولها على عضوية الدولة المراقبة في الأمم المتحدة الشهر الماضي، لاحقا للدعم الذي وجهه حزب المؤتمر الوطني الإفريقي للقضية الفلسطينية، في مؤتمر التضامن الدولي الثالث الذي انعقد في شهر تشرين الأول، في العاصمة بريتوريا.

واضاف البيان الى ” ان عبدالله ألقى كلمة باسم فلسطين في المؤتمر، عبر خلالها عن اعتزاز حركة فتح بمواقف حزب المؤتمر الوطني الإفريقي الداعمة لكفاح الشعب الفلسطيني، مشيرا إلى أهمية تشكيل أكبر حالة عالمية وتضامنية ممكنة، لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، وتمكين الشعب الفلسطيني من إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف “.

وثمن عبدالله في كلمته مواقف جمهورية جنوب إفريقيا، الثابتة على دعمها لفلسطين، على كافة الصعد، مؤكدا أهمية الخطوات المبذولة على الصعيد الرسمي والشعبي في جنوب إفريقيا، لإدانة الاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية، ونزع كل صفات الشرعية عنه، من خلال قرار الحكومة بتمييز بضائع المستوطنات الإسرائيلية، ودور لجان التضامن في تفعيل مقاطعة المنتجات الإسرائيلية المصنعة في المستوطنات.

إلى ذلك؛ سلم رئيس الوفد الفلسطيني، عبدالله عبدالله، رسالة خطية من مفوض العلاقات الدولية لحركة فتح الدكتور نبيل شعث، إلى نائب وزيرة العلاقات الدولية والتعاون ومفوض العلاقات الخارجية في حزب المؤتمر الوطني الإفريقي الحاكم ANC إبراهيم إبراهيم.

كما عقد عبدالله عدة لقاءات على هامش المؤتمر، مع رئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي دلاميني زوما، والسيدة ويني مانديلا، والسكرتير العام لاتحاد نقابات العمال، أحد المكونات الثلاثة للائتلاف الحاكم، وعدد من الوزراء والمسؤولين في الدولة والحزب الحاكم، بالإضافة إلى بعض رؤساء الوفود الدولية المشاركة في المؤتمر.

واجتمع عبدالله مع ممثلي حملة BDS، لمقاطعة المنتجات الإسرائيلية حتى انتهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، وبحث معهم تعزيز سبل التعاون المشتركة، وتوسيع حملة المقاطعة لتشمل الفعاليات الشعبية والحزبية والنقابية في جنوب إفريقيا،واجرى عدد من المقابلات الاعلامية تناولت اهمية مقاطعة الاحتلال .

جدير بالذكر، أن حركة فتح تشارك في المؤتمر الـ53 لحزب المؤتمر الوطني الإفريقي الحاكم ANC، إلى جانب أكثر من 50 وفد حزبي دولي من كوبا وفيتنام وروسيا والسويد والنرويج والصين والجزائر ودول إفريقية وأوروبية وأمريكية لاتينية أخرى، بحضور رؤساء وممثلي البعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى جنوب إفريقيا.

شاهد أيضاً

محمد بن زايد يتقبل تعازي محمد بن راشد ورئيس الشيشان ووفود الدول الشقيقة والصديقة بوفاة سلطان بن زايد

شفا – قدم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس …