6:32 مساءً / 21 نوفمبر، 2019
آخر الاخبار

اقبال ضعيف على الانتخابات- المواطنون في جنين رفضوا دمج البلديات

شفا – شهدت بعض صناديق الاقتراع في قرى محافظة جنين اقبالا ضعيفا من قبل الناخبين بينما شهدت صناديق اخرى اقبالا متوسطا والسبب يعود الى ان هذه القرى تقع ضمن بلديات تم دمجها سابقا في بلديات موحدة.

ويقول مصطفى الزرعيني منسق لجنة الانتخابات المركزية في جنين انه تم توزيع 37 صندوقا اقتراعيا في 19 مركزا حيث تجرى الانتخابات في 15 تجمعا سكانيا في بلديتي مرج بن عامر والمتحدة وقرية زبوبا حيث يتنافس 17 قائمة انتخابية .

واضاف ان 20400 مواطن ومواطنة يحق لهم ادلاء اصواتهم في صناديق الاقتراع موزعين على 10200 مواطن في 10 تجمعات سكانية تابعه لبلدية مرج بن عامر و9000 مواطن في 4 تجمعات سكانية تابعة للبلدية المتحدة و1200 مواطن في قرية زبوبا غربي جنين.

واشار الزرعيني الى ان الاقبال في بعض المناطق مقبول ومناطق اخرى اقل من المقبول لكن حتى اللحظة لم تسجل أي مخالفات وطاقم الانتخابات قام بعمله المطلوب، وتم فتح الصناديق في موعده عند السابعه صباحا وسيغلق عند الساعة السابعه مساء ان لم يطرأ شيء في التمديد.

كما شهدت بعض المناطق فعاليات احتجاجية ودعوات الى مقاطعة الانتخابات في ظل البلديات المدمجة والموحدة ففي ميثلون تجمهر المئات من المواطنين امام مراكز الاقتراع، داعين عبر مكبرات الصوت بعدم التوجه الى مراكز الاقتراع للادلاء بالاصوات مؤكدين على رفضهم للبلديات المدمجة وداعين الحكومة الفلسطينية الى الغاء فكرة الدمج فورا واعادة الوضع كما كان سابقا قبل الدمج .

وكان اهالي ميثلون قد خرجوا بمسيرة شارك بها اكثر من 100 سيارة طافت شوارع البلدة رافعين الرايات السوداء تأكيدا منهم على موقفهم الرافض للمشاركة في انتخابات البلدية المتحدة .

وكانت لجنة أهالي ميثلون قد تقدمت باعتراض على إجراء الانتخابات في البلدية المتحدة، وتم رفض الطلب المقدم من اللجنة، وبهذا من المقرر أن تجري الانتخابات السبت في منطقة البلدية المتحدة، ضمن المرحلة التكميلية.

يشار الى ان البلدية المتحدة تضم أربعة تجمعات سكانية، هي ميثلون، الجديدة، سيريس، وصير. وشهدت المنطقة العديد من الفعاليات الرافضة لاستمرار البلدية المتحدة، كما تقدمت اللجنة بأكثر من اعتراض على استمرار وجود البلدية، وطالبوا بفصل التجمعات السكانية وعودتها لوضعها القانوني ما قبل الدمج.

وذات الحال في قرية صير التابعة للبلدية المتحدة فقد التزم الاهالي بنسبة 99% ولم يتوجهوا الى صناديق الاقتراع وكان العكس في بلدتي سيريس والجديدة التي شهدت اقبالا جيدا من المواطنين الى صناديق الاقتراع

وفي الجلمة نظم الاهالي مسيرة جابت شوارع القرية رفع المشاركون فيها تابوتا اسودا كتب عليه اسم بلدية مرج بن عامر كما رفعوا الرايات السوداء تأكيدا منهم على رفضهم لفكرة الدمج مطالبين الحكومة الفلسطينية في الغاء القرار فورا لانهم لن يتعاملوا مع بلدية مرج بن عامر.

واشار سفيان شعبان مسؤول لجنة الاهالي الرافضة للدمج في قرى شمال شرق جنين الى ان التجمعات السكانية العشر التي تقع ضمن بلدية مرج بن عامر ستشكل عشر لجان تقوم على تقديم الخدمات الى المواطنين ولن يتم التعامل مع بلدية مرج بن عامر كبلدية لهذه التجمعات السكانية

وكان ثمانية تجمعات سكانية تابعه لبلدية مرج بن عامر قد قاطعت صناديق الاقتراع ولم يدل مواطنوها باصواتهم في الصناديق بينما شهدت جلبون وعرانة اقبالا لا بأس به .

من جانبه قال رائد مقبل مدير مديرية الحكم المحلي وفي رده على عدم مشاركة المواطنين في الانتخابات التكميلية للهيئات المحلية “ان وزارة الحكم المحلي ستعمل على التواصل السريع بعد نتائج الانتخابات المحلية وستقف على اسباب عدم مشاركة المناتطق لتتخذ الحلول الكفيلة بتمثيلها في هيئات الحكم المحلي او البلديات الجديدة .

شاهد أيضاً

النائب جهاد طمليه يؤكد أن الإنقسام الفلسطيني سبباً في الاستقواء الإسرائيلي الأمريكي داعياً لانهاء الخلافات

شفا – قال النائب بالمجلس التشريعي، جهاد طميله، إنّ “حالة الهوان والانقسام التي تُخيم على …