1:53 مساءً / 6 مايو، 2024
آخر الاخبار

” شفا ” تستضيف د. منى ابو حمدية لمناقشة معرض فلسطين الدولي للكتاب

" شفا " تستضيف د. منى ابو حمدية لمناقشة معرض فلسطين الدولي للكتاب

شفا – استضافت شبكة فلسطين للأنباء شفا، الكاتبة والباحثة د. منى ابو حمدية لمناقشة معرض فلسطين الدولي للكتاب الثالث عشر والذي اقيم في مدينة رام الله.

وقالت د. منى ابو حمدية لـ”شفا”، أن وزارة الثقافة الفلسطينية الدورة الحالية نظمت معرض فلسطين الدولي للكتاب خلال الفترة من 7 إلى 17 سبتمبر 2023 ، والتي مثلت عودة لمعرض فلسطين للكتاب، للمرة الثانية على التوالي رغم كل الصعوبات والتحديات وذلك لانه الثقافة باعتقادي اقوى انواع المقاومة امام عدو يسرق ويُزَّور أصل الحرف والكلام واصل الرواية والحكاية ، يمارس كل اساليب القمع والقهر ليمنع كل مشهد حضاري وثقافي يعم ارجاء البلاد ، من جانبه حملت دورة 2023 عنوان «75 عامًا من النكبة الى الدولة … باقون ».

وأضافت د. منى ابو حمدية، حيث شارك في المعرض 390 دار نشر وتوكيلا من عدة بلدان وهي: الأردن، مصر، لبنان، المغرب، سوريا ، العراق ، الكويت ، الإمارات ، تونس ، السعودية، بجانب مشاركات وتوكيلات من دول أجنبية مثل تركيا وايطاليا وبريطانيا وكندا.

وقالت د. منى ابو حمدية ، ان المعرض ضم في طياته واروقته مشاهد واسعة ومتنوعة من الثقافة حيث بدأ بأطفال فلسطين وتعزيز الانتماء الثقافي والارثي لدى فلذات اكبادنا بفعاليات فضاء الاطفال في المعرض ووضع برامج لتلك الفضاءات والفعاليات المتميزة ، كما وضم المعرض مجالات ثقافية متنوعة كالندوات الثقافية في حقول الادب بشكل عام و تسليط الضوء على ادب السجون ، وأيضًا ضم ندوات مميزة في مجال التراث والسينما والصحافة والقانون والملكية الفكرية والتربية والطفل والمرأة والاسرة ، حيث شارك فيها نخبة من عالم المثقفين ضم نخبة الكتاب والادباء والشعراء والفنانين والاكاديميين .


وأردفت د. منى ابو حمدية، بالقول، تمت هذه الندوات في صالون اطلقت عليه وزارة الثقافة اسم الراحلة سلمى الجيوسي والتي تستحق ان يكون لها نصيب مميز من معرض الكتاب، هذا ما عودتنا عليه وزارة الثقافة تكريم كل من ساهم في اثراء عالم الثقافة بإنجازات عالمية مرموقة حيث كان بالعام الماضي للراحل الكبير غسان كنفاني نصيب أيضًا من التكريم و حملت قاعة الندوات اسمه .


وقالت د. منى ابو حمدية، بالإضافة الى زاوية لتوقيع الكتب فتحمل اسم الراحل والمبدع “زكريا محمد ” والذي يستحق ان يتم استذكار اسمه ايضا والاشادة به بمعرض الكتاب .

ونوهت د. منى ابو حمدية لـ “شفا، ايضا لوجود ما يسمى ” ممشى الفن ” فكان يتم فيه افتتاح “معرض فني” يوميًا مختلف عن سابقه ، فبنظري هذا الممشى الفني المميز يتيح الفرصة للفنانين بإبراز لوحاتهم المختلفة و المميزة ، كما ويعمل جاهدًا على اكتمال المشهد الثقافي بالمكان ، وللزائر ان يتذوق في زيارته للمعرض شتى انواع الثقافة ، فيشعر بارتياح واستمتاع لمختلف ما يرى ويشاهد في زيارته الثقافية لمكان واحد وهو المعرض الذي يضم في جعبته اروقة متنوعة ومتكاملة من الارث الثقافي الضخم .

وتحدثت د. منى ابو حمدية حول ما شاهدت فقد، تميز هذا المعرض بزوار من مختلف الثقافات و من مختلف الميادين حيث كان زوار هذا الصرح الثقافي الضخم يضم شخصيات قيادية ودبلوماسية من مستوى رفيع الشأن كما تميز أيضًا بزائرين اكاديميين من مختلف الجامعات الفلسطينية والعربية والعالمية وطلاب جامعات ومعاهد ومدارس، وفئة كبيرة من الكتاب والادباء والشعراء والفنانين والباحثين في مختلف المجالات العلمية والثقافية.

وأشادت د. منى ابو حمدية بمعرض فلسطين الدولي للكتاب، بالقول، هذا الحدث الثقافي الفلسطيني الضخم هو عرس فلسطيني بامتياز تستحقه فلسطين ويستحق الفلسطينيين ان يعايشوه سنويًا

وإختتمت د. منى ابو حمدية، حديثها بالقول، لأننا نواجه تحديات وصعوبات قاسية في ظل احتلال مقيت وسياسات قمعية تمارس بحقنا بشكل يومي ومؤامرات تحاك في ظلام دامس تجاهنا ، لذا لا بد لفلسطين ان تتسلح بالثقافة والمعرفة كي تتخلص من كل هذه التحديات والمؤامرات .

شاهد أيضاً

جيش الاحتلال يعلن مقتل جندي رابع في عملية كرم أبو سالم شرق رفح

جيش الاحتلال يعلن مقتل جندي رابع في عملية كرم أبو سالم شرق رفح

شفا – اعلن جيش الاحتلال مقتل جندي رابع في عملية “كرم أبو سالم” شرق رفح …