8:47 مساءً / 12 نوفمبر، 2019
آخر الاخبار

“القدس المفتوحة” تختتم دورة تدريبية حول مهارات التفكير العليا

شفا – اختتم مركز القياس والتقويم في جامعة القدس المفتوحة يوم السبت الموافق22-12-2012، دورة تدريبية حول “مهارات التفكير العليا”.

وأشرف على عملية التدريب في الدورة التي استمرت يومين بمعدل (10) ساعات أ. فريد مرة مدير مركز القياس والتقويم، وشارك فيها (18) من رؤساء الأقسام الأكاديمية في الجامعة الذين ينتمون إلى كليات: التربية، والعلوم الإدارية والاقتصادية، والتنمية الاجتماعية والأسرية، والتكنولوجيا والعلوم التطبيقية.

وأشار أ. فريد مرة إلى أن الدورة تهدف إلى تمكين أعضاء هيئة التدريس من مهارات التفكير العليا لينعكس ذلك إيجابًا على أساليب التدريس وإعداد الامتحانات، وبالتالي على تحصيل الطلبة، منوهًا إلى أن الدورة صُممت بناء على معايير أمثل الممارسات التدريبية والأسس العلمية التربوية وتضمنت (23) نشاطًا تدريبيًّا و(10) أوراق عمل و(21) شريحة عرض محددة الهدف، حيث لجأ المتدربون إلى الأساليب التطبيقية محددة الزمن.

واستعرض أ. مرة مواضيع عدة أبرزها: التعريف بمفهوم التفكير، وأهمية تعلم التفكير، والتعلم على السلوكيات التي تنمي التفكير، والسلوكيات التي تعيق التفكير، والتعرف على مهارات التفكير فوق المعرفية، والتعرف على سمات التفكير الناقد، وتطوير مهارات التفكير الناقد، والتمرين على مهارات التفكير الإبداعي، والتعرف على الفرق بين التفكير الإبداعي والتفكير الناقد.

وأوضح أ. مرة أنه جرى إعداد المشاركين في الدورة لإعطاء دورات مثيلة لأعضاء هيئة التدريس كل حسب موقعه، لافتًا إلى أن مركز القياس والتقويم نظم هذه الدورة انطلاقًا من اهتمام الجامعة بتطوير الكادر الأكاديمي في التعامل مع مهارات التفكير العليا.

وفي ختام الدورة، شارك عميد كلية التربية د. هاني أبو الرب، وعميد كلية العلوم الإدارية والاقتصادية د. يوسف أبو فارة، وعميد كلية التكنولوجيا والعلوم التطبيقية د. يوسف أبوزر، ومدير مركز القياس والتقويم أ. فريد مرة، في توزيع الشهادات على المشاركين.

شاهد أيضاً

بالصور… 7 شهداء و 25 جريح منذ بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

شفا – أعلنت وزارة الصحة يوم الثلاثاء عن استشهاد سبعة مواطنين وإصابة 45 آخرين، منذ …