12:47 مساءً / 7 مايو، 2024
آخر الاخبار

الهاتف المحمول الذي تم إصداره حديثًا يشهد المنافسة الصينية والأمريكية ، بقلم : تشاو بينغ

الهاتف المحمول الذي تم إصداره حديثًا يشهد المنافسة الصينية والأمريكية ، بقلم : تشاو بينغ

الهاتف المحمول الذي تم إصداره حديثًا يشهد المنافسة الصينية والأمريكية ، بقلم : تشاو بينغ

يجب أن يكون الأصدقاء الذين يعرفون الصين على دراية بعلامة هواوي التجارية أيضًا.

وهي تمثل الصين في مجال تكنولوجيا الاتصالات، كما أنها أحد بؤر المنافسة التكنولوجية بين الصين والولايات المتحدة. أصدرت هواوي مؤخرًا أحدث هواتفها المحمولة Mate 60 Pro، والذي جذب اهتمامًا كبيرًا في جميع أنحاء العالم سواء من الناحية التكنولوجية أو الجيوسياسية.

لأن هذا الهاتف المحمول يثبت أن الصين قد اخترقت مرة أخرى الحصار التكنولوجي الأمريكي ضد الصين.

واعتبارًا من عام 2019، أدرجت الولايات المتحدة شركة هواوي والشركات التابعة لها البالغ عددها 70 شركة في “قائمة الكيانات” لمراقبة الصادرات على أساس “أمن الشبكات التكنولوجية”، وفرضت قيودًا صارمة على تصدير منتجات التكنولوجيا المتمثلة في الشريحة الإلكترونية إلى الصين،حتى أن الولايات المتحدة أصدرت “قانون الرقائق والعلوم” في عام 2022.

في ذلك الوقت، اعتقد الكثير من الناس في الولايات المتحدة أنه بدون الشريحات المتطورة ومعدات التصنيع ذات الصلة، فإن الصين سوف تعاني من الركود في المجالات التكنولوجية الرئيسية وتجد صعوبة في التطوير. لكن الهاتف المحمول الجديد من هواوي يشبه الألعاب النارية الرائعة التي انطلقت فجأة قبل الفجر.

قامت بلومبرج وTechInsights، وهي منظمة استشارات تكنولوجية أمريكية، بتفكيك هذا الهاتف المحمول خصيصًا، ووجدتا أنه مزود بشريحة 7 نانومتر طورتها الصين بشكل مستقل تمامًا، وهذا هو بالضبط ما يسمى بالمنتج المتطور الذي تحظر الولايات المتحدة تصديره إلى الصين بشكل صارم.

في غضون ثلاث سنوات فقط، وبعد مواجهة العقوبات الشاملة من الولايات المتحدة، أطلقت شركة هواوي هذا الهاتف المحمول بعشرات الملايين من الوحدات، مما يثبت أنه قادر تمامًا على البحث والتطوير والتقدم المستقل.

كما يثبت أن ما ووصفت العقوبات عالية التكنولوجية التي فرضتها الولايات المتحدة على الصين بأنها غير فعالة.

ويبدو أن هذا التاريخ يحدث مرة أخرى. في الواقع، في الماضي، لم تتوقف الولايات المتحدة وغيرها من الدول الغربية أو القوى الخارجية الأخرى أبدًا عن عرقلة القيود المفروضة على تطوير التكنولوجيا الفائقة والصادرات للصين، ولكن هذا أجبر الصين أيضًا على الشروع في طريق البحث والتطوير المستقل. المثال الأول هو القنابل الذرية والقنابل الهيدروجينية والأقمار الصناعية في الأيام الأولى لتأسيس الصين حيث كانت الصين لا تزال في أكثر مراحلها فقرا.

وحتى الآن، قامت الصين ببناء محطة فضائية خاصة بها، ونظام تحديد المواقع العالمي، ومركبة قمرية، وما إلى ذلك.

لقد حذر شخص ما الولايات المتحدة من قبل من أن القمع الخبيث والحصار المفروض على الصين قد لا يؤدي بالضرورة إلى احتواء الصين، ولكنه بدلاً من ذلك سيجعل الصين تنمو بشكل أسرع.


ومع ذلك، يبدو أن الولايات المتحدة لم تتعلم درساً من التاريخ.

ومن المثير للاهتمام أن هاتف هواوي المحمول الجديد تم إطلاقه خلال زيارة وزيرة التجارة الأمريكي للصين.

ورغم أن شركة هواوي تعمدت الابتعاد عن الأضواء، فمن الواضح أن هذا الهاتف الجديد أحدث موجات جديدة في المحيط الهادئ الذي يربط بين الصين والولايات المتحدة.

شاهد أيضاً

مقتل جنديين إسرائيليين بانفجار طائرة مسيرة اطلقت من لبنان

مقتل جنديين إسرائيليين بانفجار طائرة مسيرة اطلقت من لبنان

شفا – أعلن جيش الاحتلال، صباح اليوم الثلاثاء، عن مقتل جنديين من قوات الاحتياط في …