10:52 مساءً / 28 أبريل، 2024
آخر الاخبار

بيت لحم : افتتاح مهرجان الأيام التسويقية للعنب والمنتجات النسوية الخامس في الخضر

شفا – افتتح اليوم السبت، في بلدة الخضر جنوب بيت لحم، مهرجان الأيام التسويقية للعنب والمنتجات النسوية الخامس، والذي يستمر مدة ثلاثة أيام، بتنظيم من بلدية الخضر، وبالتعاون مع مديرية الزراعة، وغرفة تجارة وصناعة محافظة بيت لحم، والإغاثة الزراعية.

وقال رئيس بلدية الخضر إبراهيم موسى، إن إقامة الأيام التسويقية لها جدوى في عملية تسويق منتج العنب، حيث تم العام الماضي تسويق 22 طنا، مشيرا الى أنه سيتم نقله الى محافظة رام الله والبيرة خلال أيام.

وأضاف أن هناك 6 آلاف دونم مزروعة بالعنب بإنتاج يصل الى 6 آلاف طن، لافتا إلى أن المزارع يواجه صعوبات كبيرة بفعل الاحتلال الإسرائيلي، الذي يعكر الأجواء من خلال اقتلاع الأشجار، وإغلاق الطرق الزراعية، وسرقة جزء من المحصول.

من ناحيته، شدد القائم بأعمال محافظ بيت لحم محمد طه، على دور المزارعين في التصدي لغطرسة الاحتلال واعتداءاته، من أجل الحفاظ على الأرض، وإفشال المخططات الاستيطانية في الاستيلاء عليها.

بدوره، أكد مدير الإغاثة الزراعية في بيت لحم زياد صلاح، أنه جرت المساعدة بما يلزم من كراتين، من خلال مشروع الكرتون العربي، وتقدر بنحو ألفي كرتونة، موسومة باللغة العربية، وأن المساعدات شملت خلال الأيام الماضية أيضا تأهيل الأرض، وإقامة خط نقل مياه للمزارعين في قرية وادي فوكين غرب بيت لحم، وسياج جماعي لحوالي 150 دونما، وبناء جدران استنادية.

وأشارت مديرة الزراعية في بيت لحم سماح هيكل، إلى أنه يشارك في الفعالية 37 مزارعا، بينهم سيدة لترويج منتجاتهم المختلفة، لافتا الى ان المهرجان حقق العام الماضي ومن خلال الأيام التسويقية تسويق 22 طنا في ثلاثة أيام، وهذا المهرجان سيقام أيضا في محافظتي الخليل ورام الله والبيرة خلال الأسبوع المقبل.

بدورة، قال رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة محافظة بيت لحم سمير حزبون، إن الأيام التسويقية تجربة تستحق الدراسة، وهي عملية تسويق شعبي، وهناك تحقيق للنجاح في كل عام من خلال الزيادة في المبيعات.

شاهد أيضاً

صبحة بغورة

متعهدو حمامات الدم الصهيونية، بقلم : صبحة بغورة

متعهدو حمامات الدم الصهيونية، بقلم : صبحة بغورة منذ أن دس الغرب بالقوة كيانا غريبا …