5:43 مساءً / 28 أبريل، 2024
آخر الاخبار

اين سنقيم دولة فلسطين ، الاحتلال يسيطر على 63% من مناطق ج ، ماذا تبقى ؟ بقلم : باسم حدايدة

اين سنقيم دولة فلسطين ، الاحتلال يسيطر على 63% من مناطق ج ، ماذا تبقى ؟ بقلم : باسم حدايدة

اين سنقيم دولة فلسطين ، الاحتلال يسيطر على 63% من مناطق ج ، ماذا تبقى ؟ بقلم : باسم حدايدة


السؤال الصعب والذي إجابته اختفت ولا نفضل أن نسمع إجابته مؤلمه صادمة أننا لن نجد أرضا لنقيم عليها الدولة الفلسطينية ،سوى جزر وجيوب من المدن وبعض القرى محاطه بالمستوطنات والطرق الالتفافية والمناطق العسكرية والحواجز والبوابات المغلقة، ولكن الشق الثاني من السؤال متى ؟ سيكون أمرا معقدا .


في ظل المعطيات أن إسرائيل تسيطر بالكامل على مناطق ج والتي تبلغ مساحتها حوالي ثلثي مساحة الضفة الغربية بواقع %61 والتي تمثل 3,575 كم2 ، تتبع هذه المناطق للسيطرة الإدارية والأمنية الكاملة للاحتلال الإسرائيلي ، ولكن التفاصيل الصادمة كيف يسيطر الاحتلال على مناطق ج ، %40 من الأراضي تحت سيطرة المستوطنات ويشمل ذلك مناطق بناء المستوطنات داخل المخططات الهيكلية وهي تبلغ 10% من مناطق ج ، فيما 30% الآخرى هي مناطق نفوذ المستوطنات وهي مناطق وأراضي وضعت تحت نفوذ المستوطنات ، ويبلغ عدد المستوطنين في الضفة الغربية حوالي 485 ألف مستوطن وذلك في أكثر من 131 مستطونه وحوالي 120 بؤرة استيطانية والإعداد بتزايد مستمر .


كما يسيطر الاحتلال بشكل كامل على %63 من من مناطق ج ويشمل ذلك أراضي الدولة والمناطق العسكرية والطرق الالتفافية ،ومناطق الأغوار ، وأراضي المستوطنات ، والطرق بين المدن والقرى ، والمحميات ومناطق خضراء ومدن ومناطق عسكرية وجدار العزل بطول 750 كم .


يسطرالاحتلال في مناطق ج على 300 الف مواطن فلسطيني في 193 تجمع سكاني وعلى القدس الشرقية بالكامل حيث أقام فيها 11 حي استيطاني يقدر عدد المستوطنين حوالي 250 الف مستوطن.


يسطر الاحتلال الإسرائيلي في الضفة على المياه الجوفية فإن أكثر من 70% من المياه في مناطق ج ، ولا يسمح بحفر الآبار الارتوازية حتى المناطق التي تحت السيطرة الفلسطينية، كما يمنع الاحتلال الإسرائيلي استغلال الفلسطينيين لمياه نهر الأردن وحوالي 27 كم 2 من البحر الميت .


تنتشر الحواجز العسكرية والبوابات على مداخل المدن والقرى والمخيمات والتي تزيد عن 500 حاجز ،تمنع الفلسطينيين من التنقل وتخضعة للتفتيش والمضايقات والاغلاقات . ويسيطر الاحتلال الإسرائيلي على كافة المعابر سواء مع إسرائيل أو مع الأردن ،ويتحكم بحركة الأفراد والبضائع .


يسيطر الاحتلال على المجال الجوي الفلسطيني ولا يسمح الفلسطينيين باستخدام المجال الجوي فلا طيران فلسطيني حتى طائرات الدرون ممنوعة والتي تستخدم لأغراض مدنية ، كما أن ترددات الاتصالات والانترنت تحت السيطرة والتحكم الإسرائيلي.


الأخطر من كل ذلك مشروع تهويد مناطق ج من خلال المشروع الذي تم المصادقة علية وخصص له 100 مليون دولار لانشاء مناطق دينية يهودية وآثار ومناطق ومقامات يدعي يهوديتها ومناطق سياحية لتعزيز روايتهم كما يسيطر الاحتلال الإسرائيلي على 14 محمية في مناطق ج .


كمان أن مشروع تحويل ملفات الأراضي في مناطق ج إلى سلطة أراضي إسرائيل لتسهيل السيطرة وتملك الأراضي الفلسطينية.


انتهكت إسرائيل بشكل فاضح اتفاقية أوسلو والتي قضت بتحويل أراضي ج إلى السلطة الفلسطينية بعد 18 شهرا ، وأنكرت بنود الاتفاقية وعززت الاستيطان بحوالي 10 أضعاف مما كان علية قبل 1993.


اين سنقيم الدولة والاحتلال الإسرائيلي يسيطر بالكامل على الضفة الغربية ، يبقى الحق الفلسطيني راسخا وقويا بإرادة شعبنا وتمسكنا بحقوقنا وأرضنا والذي تكفله أيضا القوانين والمواثيق الدولية .


الحق الفلسطيني كاملا في الضفة الغربية ولا دولة الا بسيادة كاملة على كافة الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس.
فلسطين حقنا

شاهد أيضاً

محافظ سلفيت اللواء كميل يلتقي مجلس ادارة شركة “خطوة” الطلابية

شفا – التقى محافظ محافظة سلفيت اللواء د. عبد الله كميل، في دار المحافظة اليوم، …