8:29 صباحًا / 18 نوفمبر، 2019
آخر الاخبار

واصل ابو يوسف: أمريكا وراء تأخر دفع الأموال للسلطة

شفا – انتقد الدكتور واصل أبو يوسف عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، عدم إيفاء الدول العربية بتحويل ما عليها من التزامات مالية ضمن صندوق شبكة الأمان، لصالح خزينة السلطة الفلسطينية التي تعاني عجزا كبيرا.
وقال انه لا يوجد تفسيرا لهذا الأمر، سوى وقوع هذه الدول لضغوط أمريكية، في الوقت الذي حذرت فيه حركة فتح من “انفجار” في وجه الاحتلال جراء هذه الأزمة.
وقال أبو يوسف “نحن نستغرب عدم التحويل من الدول العربية لغاية اللحظة، في ظل استفحال الأزمة المالية للسلطة الفلسطينية”.
و الأزمة المالية التي نشبت في خزينة السلطة، استفحلت هذا الشهر جراء وقف إسرائيل تحويل عوائد قيمة الضرائب للفلسطينيين، بسبب التوجه للأمم المتحدة، والحصول على اعتراف بفلسطين كدولة “غير عضو”.
هذا ويشار الى أنه سبق وأقرت الدول العربية في قمة بغداد الأخيرة شبكة أمان للسلطة بـ 100 مليون دولار، حال أوقفت الدول المانحة وإسرائيل عمليات تحويل الأموال، وجرى في اجتماع لجنة المبادرة العربية الأخير في الدوحة مطلع الشهر الجاري التأكيد على الأمر مجددا.

وتعتبر هذه هي المرة الأولى التي ينتقد فيها مسؤول كبير في القيادة الفلسطينية الدول العربية منذ عقد الاجتماع الأخير للجنة المبادرة العربية مطلع الشهر الجاري، والذي أقر آليات توصيل أموال شبكة الأمان العربية لخزينة السلطة، والمقدرة بـ 100 مليون دولار.
ولم تفلح السلطة الفلسطينية لغاية اللحظة من تأمين أموال لدفع رواتب موظفيها للشهر الجاري، ويتردد أنباء أنه سيتم دفع جزء من الرواتب الأسبوع المقبل، عن طريق سلفة من البنوك.
وبسبب قلة الأموال، أضربت قطاعات كبيرة من موظفي القطاع الحكومي في الضفة الغربية عن العمل، وأدت الإضراب إلى شلل في العملية التعليمية.
ويوم أمس حذرت حركة فتح من مغبة استمرار الأزمة المالية التي تمر فيها السلطة الفلسطينية، بسبب وقف إسرائيل تحويلات الضرائب، ولعدم وفاء الدول العربية في توفير شبكة الأمان المالية.

شاهد أيضاً

الاحتلال يعتقل 4 مواطنين من محافظات الضفة المحتلة

شفا – اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الأحد، أربعة مواطنين من أنحاء متفرقة بالضفة …