3:45 مساءً / 21 نوفمبر، 2019
آخر الاخبار

كلية العلوم والتكنولوجيا تنظم محاضرة علمية بعنوان “العلاقة بين مركز صنع القرار في سورة العلق وجراحة الدماغ”

شفا – نظمت كلية العلوم والتكنولوجيا بخان يونس محاضرة علمية بعنوان ” العلاقة بين مركز صنع القرار في سورة العلق وجراحة الدماغ” ألقاها الخبير الأستاذ الدكتور طارق الزعين استشاري المخ والأعصاب والعمود الفقري بجامعة برلين-ألمانيا, بحضور عميد الكلية د. زياد محمد ثابت، وأ. نضال أبو حجير نائب العميد للشؤون الأكاديمية، وأ. شادي علي أبوعرمانه رئيس قسم العلاقات العامة، وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية بقسم العلوم الطبية وطلبة القسم.

وأكد د. ثابت على أهمية التواصل العلمي بين الجامعات والكليات العالمية وضرورة تبادل الخبرات والمعلومات من أجل تحقيق المنفعة العامة والاستفادة من التقدم العلمي الذي يشهده العالم بشكل مستمر، داعياً إلى فتح آفاق تعاونية جديدة في المستقبل بين الجامعات والكليات المحلية والعربية والأجنبية على اعتبار أن المؤسسات التعليمية تنفتح بشكل كبير نحو تحصيل العلم والاستفادة من تجارب الغير، منوهاً لضرورة التواصل مع الجامعات العالمية والمؤسسات الطبية وغيرها من أجل الحصول على المعدات التي تفيد الكلية في رفع مستوى طلبتها العملية سيما وأن الكلية هي تقنية تهتم بالجانب العملي.

وخلال المحاضرة تناول الزعين مركز صنع القرار في سورة العلق وجراحة الدماغ حيث أن لفظ الناصية الذي ذكر في القرآن الكريم في سورة العلق في قوله “كلا لئن لم ينته لنسفعن بالناصية ناصية كاذبة خاطئة” أوضح أن الناصية موجودة في مقدمة الدماغ وهي المسئولة عن إصدار القرار في الإنسان وهى المسئولة عن كافة ما يصدره الشخص من أفعال وتصرفات سواء بالإيجاب والسلب، مضيفاً أنه ومع تقدم العلم تم اكتشاف أن وضع الناصية يختلف في الإنسان عندما يكون صامتاً عنه في حالة الحديث وعنه في حالة القراءة هذا كان ظاهراً من خلال عملية تصوير الدماغ في مرحلة العمل.

وبيّن الزعين أن الناصية هي المسئولة على الإشراف على تنفيذ القرارات وأن الذي يصدر القرارات بشكل عام هي الروح، وتناول الزعين خلال المحاضرة تجربته الشخصية في تشخيص حالات إصابة في منطقة الدماغ الأمامية تبعدان عن بعضهما شيء بسيط ولكن الأعراض تختلف بشكل كبير الأمر الذي يؤكد أن المنطقة الأمامية التي توجد بها الناصية هي المسئولة عن قرارات الشخص وانفعالاته، كما عرّج على أهمية تطابق العلم مع الدين في ظل ما يشهده العلم من تقدم.

وقام الخبير الزعين بالإجابة على كافة استفسارات وتساؤلات الحضور وقد أبدى إعجابه بالكلية وتخصصاتها واعداً أن يتم إفراد وقتاً مخصصاً للكلية وطلبتها خلال الزيارات القادمة لقطاع غزة.
وفي نهاية المحاضرة تم طرح العديد من الأسئلة على أ.د طارق الزعين التي قدم كم من المعلومات الوافية.

يذكر أن الخبير الزعين هو أحد مجموعة الخبراء في الجمعية الطبية العربية بألمانيا التي تضم عضوية أكثر من 200 خبير من مختلف التخصصات الطبية المعقدة والتي تقدم خدمات للوطن العربي, وأن الوفد القادم لغزة سيبقى لمدة أسبوع ويعمل على استطلاع إجراء عمليات جراحية في الجراحة العصبية وجراحة الأطفال المعقدة في معظم مستشفيات قطاع غزة.

شاهد أيضاً

محمود عباس لإذاعة جيش الاحتلال : نتنياهو رفض لقائي عشرات المرات

شفا – اشتكى رئيس السلطة المنتهي ولايته محمود عباس من طريقة تعامل رئيس الوزراء الإسرائيلي …