3:48 مساءً / 17 نوفمبر، 2019
آخر الاخبار

الآغا يلتقي سفير دولة جنوب إفريقيا ويبحث معه اخر التطورات السياسية

شفا – التقى د. زكريا الآغا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير رئيس دائرة شؤون اللاجئين سفير جنوب إفريقيا لدى السلطة الوطنية الفلسطينية ملونجيسي ماكاليما برفقة عدد من الدبلوماسيين وذلك في مكتبه بمقر دائرة شؤون اللاجئين بمدينة غزة.

وبحث اللقاء التطورات والمستجدات السياسية في المنطقة وآخر المستجدات على الساحة الفلسطينية بعد قبول فلسطين دولة غير عضو في الأمم المتحدة والجهود الدولية المبذولة لإحياء عملية السلام المتعثرة بفعل الاستيطان الإسرائيلي المتواصل على الأراضي الفلسطينية .

وقدم د. الأغا للسفير ماكاليما والوفد المرافق شرحاً حول الأوضاع في غزة والمصاعب التي يعانيها المواطنون بفعل الحصار الإسرائيلي المتواصل ، وآثار الحرب الإسرائيلية الأخيرة على غزة التي دمرت مئات بيوت المواطنين ، والتحديات التي تواجه إعادة الإعمار كما تطرق إلى الوضع المالي الصعب الذي تشهده السلطة الوطنية الفلسطينية الناجم عن منع تحويل حكومة الاحتلال الإسرائيلي للمستحقات الضريبية لخزينة السلطة .

وأشار د. الأغا إلى انعدام آفاق الحل السياسي بسبب موقف الحكومة الإسرائيلية الرافض لوقف الاستيطان والإقرار بحقوق الشعب الفلسطيني مؤكداً على ضرورة تكثيف الدور السياسي الإفريقي والعمل مع الطرف الأمريكي والأطراف الأوربية للضغط على إسرائيل لتحقيق السلام العادل والشامل في المنطقة .

وأوضح د. الأغا أن بعد قبول فلسطين دولة غير عضو في الأمم المتحدة بأغلبية ساحقة سارعت إسرائيل بإعلان حربها المفتوحة ضد الشعب الفلسطيني من خلال بناء آلاف الوحدات الاستيطانية في الضفة والقدس مما سيكون له انعكاسات سلبية وخطير على أمن واستقرار المنطقة .

واطلع الأغا سفير دولة جنوب إفريقيا على التطورات الايجابية التي رافقت ملف المصالحة الفلسطينية ، معرباً عن أمله أن تخرج الاجتماعات القادمة للإطار القيادي المؤقت لمنظمة التحرير الفلسطينية التي ستعقد في العاصمة المصرية برئاسة الرئيس أبو مازن إلى تجسيد المصالحة على الأرض من خلال تشكيل حكومة الوفاق الوطني وإنهاء قضايا الخلاف .

إلى جانب ذلك ناقش المسؤولان آفاق التعاون الإفريقي الفلسطيني لدعم حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة في الحرية والاستقلال ودعم اللاجئين في حقهم في العودة كأساس للاستقرار في المنطقة وإزالة الظلم التاريخي الذي لحق باللاجئين الفلسطينيين جراء طردهم وتهجيرهم من ديارهم.

ومن جهته أكد سفير دولة جنوب إفريقيا السيد ملونجيسي ماكاليما ان دولته ستقف إلى جانب الشعب الفلسطيني في نضاله المشروع وستبقى داعمة لحقوق المشروعة في نيل استقلاله والخلاص من الاحتلال وإقامة دولته المستقلة وأعرب عن أمله أن يرفع الحصار عن قطاع غزة وأن تتحقق المصالحة الفلسطينية مؤكداً استعداد دولته تقديم المساعدة من أجل إنهاء الانقسام وانجاز المصالحة .

شاهد أيضاً

الاحتلال يعتقل 4 مواطنين من محافظات الضفة المحتلة

شفا – اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الأحد، أربعة مواطنين من أنحاء متفرقة بالضفة …