4:00 مساءً / 27 أبريل، 2024
آخر الاخبار

الوكالات الإخبارية العربية.. بين الإعلام الموجه وصوت الأغلبية الصامتة ، بقلم : د. إيهاب عمرو

الوكالات الإخبارية العربية.. بين الإعلام الموجه وصوت الأغلبية الصامتة ، بقلم : د. إيهاب عمرو

الوكالات الإخبارية العربية.. بين الإعلام الموجه وصوت الأغلبية الصامتة ، بقلم : د. إيهاب عمرو

ترددت قبل تناول هذا الموضوع لا لشيء سوى لكوني من أولئك الذين لا يزعجهم الشيء البسيط، غير أن الأمر إذا تعلق بمصالح وطن وأمة فإن الواجب المهني والأخلاقي يملي القيام بدق ناقوس الخطر، خاصة في ظل المتغيرات السياسية والجيوسياسية والأخلاقية الهائلة التي تعصف بالمنطقة العربية والعالم وما قد تحمله من تداعيات لا يحمد عقباها.

ولعل المتابع للوكالات الإخبارية العربية يشعر بقلق متزايد، ولا أبالغ إن قلت إنه بات يشعر بشيء من الحنق، تجاه بعض تلك الوكالات الإخبارية التي وإن ادعت أن مصلحة الوطن والأمة من أولوياتها إلا أن الواقع ربما يثبت عكس ذلك.

في فلسطين مثلا، تقوم إحدى الوكالات الإخبارية بتسليط الضوء على أخبار الفنانين والفنانات، وهذا لا يعد بحد ذاته سببا كافيا لانتقادها كون أن الاهتمام بالفنون يعد من وسائل التواصل الحضاري بين الشعوب، غير أنه إذا علمنا بقيام تلك الوكالة بتسليط الضوء على أخبار الفنانين والفنانات من أصحاب الفضائح الأخلاقية فإن الصورة تكون أوضح من الكلام، والرسالة التي تؤديها تلك الوكالة الإخبارية، تكون رسالة مشوهة ومسيئة للنضال الوطني الفلسطيني.

إذ عوضا عن قيام الوكالة الإخبارية المذكورة، بإبراز معاناة الشعب الفلسطيني وفضح ممارسات الاحتلال ضد أبناء وبنات الشعب الفلسطيني، فإنها تقوم بإبراز صورة مغايرة عن نضالات الشعب الفلسطيني أمام الشعوب العربية، وحتى أمام أبناء وبنات الشعب الفلسطيني ممن يقيمون في الخارج قسرا أو طوعا بواسطة نشر تلك الأخبار والتقارير الإخبارية مع ما تحمله من إسفاف يدغدغ مشاعر الشبان والشابات.

ولا زلت أتذكر ذلك الحديث الذي جمعني وأحد زملائي الأكاديميين المخضرمين بشأن دور الوكالات الإخبارية الفلسطينية وقيامه بوصف تلك الوكالة الإخبارية بأنها وكالة “هشك بشك” الإخبارية.

ومصطلح هشك بشك، لمن لا يعرفه، عبارة عن مصطلح شعبي معناه الميوعة التي تقوم بها الراقصة الخليعة في سبيل إغراء وإغواء المتابعين لتحقيق مصالحها ومكاسبها الخاصة، ما يساهم في نشر الفجور.

وثمة مثال آخر من فلسطين، حيث تقوم إحدى أهم الوكالات الإخبارية بنشر أخبار وتقارير لجهات عربية ودولية (رسمية وغير رسمية) مؤداها تبرير مواقف تلك الجهات والدول في سعيها نحو تطبيع العلاقات مع خصوم الشعب الفلسطيني، لا بل وصل الأمر بتلك الوكالة قيامها بنشر تقارير صادرة بشكل مباشر من خصوم الشعب الفلسطيني، ما يوضح طبيعة الدور الذي تلعبه تلك الوكالة المشبوهة. وقد وصفها أحد الإعلاميين ممن لهم باع طويل في الإعلام الرقمي بالقول: إنها وكالة استخبارية، وليست وكالة إخبارية كون أن هدف تلك الوكالة الإخبارية هو بث السموم، وليس نشر الفكر والمعرفة بين العموم.

وينطبق ذلك على بعض الوكالات الإخبارية العربية ذات الميول والاتجاهات المحددة ما معناه عدم قيام تلك الوكالات الإخبارية بنشر أية أخبار أو مقالات لا تتوافق مع طبيعة تلك الميول والاتجاهات، ما يوضح الدور المنوط بها والذي يشكل مساسا بأهم الأسس والركائز التي تقوم عليها مهنة الإعلام، وأقصد الحيدة والنزاهة والموضوعية.

غير انه، ومن قبيل إحقاق الحق، فإن بعضا من الوكالات الإخبارية العربية تؤدي دورا إيجابيا ومحوريا يساهم في نشر المعرفة بين أفراد المجتمع.

تأسيسا على ما سبق، فإن الوكالات الإخبارية الفلسطينية والعربية المعنية يتعين عليها إعادة توجيه بوصلتها نحو خدمة مصالح الوطن والأمة، وإلا فإن قول علي بن أبي طالب رضي الله عنه سوف ينطبق على تلك الحالة: دواؤك فيك وما تبصر، وداؤك منك وما تشعر، أتزعم أنك جرم صغير وفيك انطوى العالم الأكبر.

  • المحامي د. إيهاب عمرو

شاهد أيضاً

المستوطنات الاستيطان

تقرير : العقوبات الأميركية، مناورات مضللة، لا توقف استيطانا ولا تردع ارهاب المستوطنين

شفا – مديحه الأعرج – المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان، إشاعات كثيرة تتردد …