2:22 صباحًا / 24 أبريل، 2024
آخر الاخبار

الخارجية الفلسطينية : الإدارة الامريكية الحالية مخيبة للآمال ونتجه الى الصين

وزير الخارجية الفلسطينية : الإدارة الامريكية الحالية مخيبة للآمال ونتجه الى الصين

شفا – أكد وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي، ان الإدارة الامريكية الحالية مخيبة للآمال ، مبينا أن فلسطين تتجه الى الصين بشكل متزايد للحصول على المساعدة.

وقال وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي في لقاء مع ممثلي وسائل الإعلام الأجنبية بمقر الوزارة في رام الله :” “مرت ثلاث سنوات على الوعود التي قطعتها الإدارة الامريكية برئاسة جو بايدن ولم نرَ سوى تجديد الدعم المالي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين ( الأونروا )، وتقديم بعض الدعم للمستشفيات في القدس الشرقية”.

وعبَّر عن تشاؤمه من موقف الإدارة الامريكية بعد سلسلة من الانتهاكات الإسرائيلية، أحدثها العملية العسكرية الواسعة في مدينة جنين شمالي الضفة مطلع يوليو/ تموز الماضي.

المالكي قال إن فلسطين تتجه بشكل متزايد إلى الصين التي تدعم حصولها على عضوية كاملة في الأمم المتحدة، للحصول على المساعدة.

وتابع: “تريد الصين زيادة وجودها في الشرق الأوسط ليس اقتصاديا فحسب بل سياسيا، لتعكس ثقلها الداخلي، وتسعى العديد من الدول في جميع أنحاء العالم للحصول على دعم الصين، والتي أصبحت لاعبا عالميا مهما للغاية”.

وبالنسبة لدور الولايات المتحدة في عملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، قال المالكي: لا توجد عملية سلام في الشرق الأوسط، وإذا حدث ذلك في المستقبل فلماذا لا تكون الصين موجودة إلى جانب دول أخرى؟

وشدد المالكي على أهمية التمسك بالمبادرة العربية لتطبيع العلاقات بين الدول العربية وإسرائيل.

وأردف المالكي: “قرأت عن جهود تبذلها الولايات المتحدة وغيرها لتطبيع العلاقات بين السعودية وإسرائيل، وأيضا قرأنا أن السعودية لديها شروط تتعلق بالقضية الفلسطينية في هذا الملف”.

ومضى قائلا: “نأمل أن تبقى السعودية على هذا الموقف وأن لا تخضع لأي ضغوط، ونحن نريد من السعودية أن تسمع لنا نحن أصحاب القضية للتشاور بهذا الملف، والعلاقات الفلسطينية السعودية متينة ونحن على ثقة بهم”.

وأكد المالكي تمسك السلطة الفلسطينية بالمبادرة العربية بقوله إنها “أساس لأي علاقات مع إسرائيل”.

شاهد أيضاً

الاحتلال يقرر إغلاق الحرم الإبراهيمي أمام الفلسطينيين

الاحتلال يقرر إغلاق الحرم الإبراهيمي أمام الفلسطينيين

شفا – قررت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اغلاق الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل، امام الفلسطينيين ومنعهم …