2:08 صباحًا / 17 نوفمبر، 2019
آخر الاخبار

23 قتيلا في هجمات متفرقة بالعراق

23 قتيلا في هجمات متفرقة بالعراق

شفا – قتل 23 شخصا على الأقل وأصيب 56 آخرون بجروح في هجمات متفرقة في العراق، الاثنين، أحدها تفجير شاحنة مفخخة في قرية تقطنها طائفة الشبك في الموصل شمالي البلاد، وفقا لمصادر أمنية وطبية.

ووقعت هذه التفجيرات غداة مقتل 19 شخصا وإصابة عشرات بجروح في يوم دام آخر يتزامن مع الذكرى السنوية الأولى للانسحاب العسكري الأميركي من العراق التي تصادف الثلاثاء المقبل.

وتعد هجمات الاثنين التي استهدفت قرية خزنة شرق الموصل ومدينة تكريت ومنطقة البوصليبي ومناطق أخرى، الأكبر منذ مقتل 50 شخصا في أنحاء متفرقة من العراق في 29 نوفمبر الماضي،

وقال ضابط في شرطة الموصل إن “5 مدنيين قتلوا وأصيب 12 بجروح بانفجار سيارة مفخخة وسط قرية خزنة شرق الموصل”، وهي قرية يسكنها نحو 3500 من اتباع طائفة الشبك.

وكانت القرية نفسها تعرضت في أغسطس 2009 إلى هجوم بشاحنتين مفخختين قتل فيه 28 شخصا وأصيب 155 آخرون بجروح، وأدى إلى تدمير 35 منزلا في القرية الواقعة على بعد نحو 15 كلم شرق الموصل.

ويشار إلى أن تسمية الشبك تطلق على مجموعة كردية غالبيتها من الشيعة، وذلك نظرا لتشابك معتقداتهم الدينية مع ديانات قديمة وحديثة.

في موازاة ذلك، هاجم مسلحون مجهولون نقطة تفتيش للشرطة في غرب تكريت (160 كلم شمال بغداد)، ما أدى إلى مقتل شرطي وإصابة 3 آخرين بجروح، بحسب ما أفاد مقدم في شرطة تكريت.

وأوضح المصدر أن المهاجمين فروا باتجاه حي صناعي في المنطقة، وما إن وصلت قوة من الشرطة إلى المكان حتى فجروا سيارة مفخخة بها، أسفرت عن مقتل 4 من الشرطة وإصابة عنصرين آخرين بجروح.

وقتل أيضا 3 جنود بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم في منطقة البوصليبي القريبة من الضلوعية (90 كلم شمال بغداد)، بحسب ما أفاد نقيب في الجيش ومقدم في شرطة الضلوعية.

وفي طوزخرماتو (175 كلم شمال بغداد)، انفجرت سيارتان في حي جميلة قرب حسينية وسط القضاء، ما أدى إلى مقتل 5 أشخاص على الأقل وإصابة 26 بجروح وتهدم 16 منزلا، وفقا لمقدم في شرطة القضاء ومسعفين.

وانفجرت كذلك 3ث عبوات ناسفة قرب بعقوبة (60 كلم شمال بغداد)، وفقا لعقيد في الشرطة وطبيب في مستشفى بعقوبة العام، قتل فيها مدني واحد وأصيب 4 مدنيين بجروح.

وفي غرب البلاد، سقطت 10 قذائف هاون من مناطق مختلفة من الصحراء على حي الميثاق في منطقة الرطبة (385 كلم غرب بغداد)، ما أدى إلى مقتل شخصين وإصابة 9 بجروح، حسب طبيب من مستشفى الرطبة وعضو المجلس المحلي عبد الرحمن محمد عواد.

وكان يوم الأحد شهد هجوما بسيارتين مفخختين على حسينيتين في شمال وجنوب كركوك (240 كلم شمال بغداد)، قتل فيهما 12 شخصا وأصيب 57 بجروح، بينما قتل 7 أشخاص آخرون في هجمات متفرقة.

شاهد أيضاً

إصابات بمواجهات مع الاحتلال على مدخل البيرة الشمالي

شفا – أصيب عشرات المواطنين، مساء اليوم السبت، بحالات اختناق في مواجهات اندلعت مع قوات …