9:53 صباحًا / 15 نوفمبر، 2019
آخر الاخبار

ضابط اسرائيلي:قيّدنا أيدي حماس لتدّعي الانتصار كما تشاء

شفا – قال ضابط برتبة سامية في الجيش الاسرائيلي :’إن الحملة العسكرية الاسرائيلية على قطاع غزة منعت حركة المقاومة الاسلامية (حماس) من شن هجمات جديدة بالرغم من زعم حماس أنها حققت نصرا، مضيفا أن الجبهة الآن في أهدأ حالاتها منذ 20 عاما.’

وأدى تبادل غير متوازن للقصف على مدار ثمانية أيام لإستشهاد 170 فلسطينيا ومقتل ستة اسرائيلين قبل أن تتوسط مصر في هدنة يوم 21 نوفمبر تشرين الثاني.

وتقول حماس التي تمكنت ولاول مرة من اطلاق صواريخ صوب تل ابيب والقدس خلال الصراع إنها انتصرت في غياب اجتياح بري اسرائيلي كان من الممكن أن يطيح بحكومتها في غزة.

وقال الضابط الاسرائيلي:’ إنه يجب اعطاء حماس فرصة لحفظ ماء الوجه بعدما فشلت في الحاق مزيد من الضرر بالدولة العبرية’.

وأضاف الضابط الذي لا يمكن ذكر اسمه طبقا للوائح العسكرية ‘ابتهاجهم ليس بسبب النصر لكن لشعورهم بالارتياح لتمكنهم من الخروج من الملاجئ’.

وأضاف ‘تلقوا ضربة كبيرة وكان عليهم أن يحافظوا على كبريائهم’.

وخرج عشرات الألوف من الفلسطينيين إلى شوارع قطاع غزة الجمعة الماضي للترحيب بخالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحماس الذي يعيش في المنفي في أول زيارة يقوم بها للقطاع.

وأعلن مشعل النصر في تجمع حاشد وتعهد باستعادة السيطرة على كل الاراضي التي تقوم عليها دولة اسرائيل حاليا.

ومنح وقف اطلاق النار الفلسطينيين امكانية الوصول إلى الأراضي الزراعية الحدودية ومياه الصيد التي فرضت عليها اسرائيل الحصار فيما سبق وربما تقود محادثات الهدنة إلى رفع الحصار الاسرائيلي على القطاع الساحلي بصورة أكبر.

ووقعت مواجهات متفرقة منذ ذلك الحين إذ قتلت القوات الاسرائيلية فلسطينيين بعد اقترابهما من الحاجز الحدودي.

وقال الضابط الاسرائيلي:’ إن مثل هذه الحوادث نادرة وتفتقر لدعم حماس وغيرها من الفصائل الفلسطينية المسلحة، التي قال إن اسرائيل ‘روعتها تماما’ وتحاول تثبيت الهدنة أو على الاقل تجنب انتهاكها’.

وتابع قائلا ‘هدوء مثل ذلك الذي تمتعنا به خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني لم يحدث على مدار 20 عاما’.

في الاثناء، تظاهر الاف الفلسطينيين الجمعة في الضفة الغربية خاصة في الخليل ورام الله احياء للذكرى الخامسة والعشرين لانطلاق حركة حماس و’بالنصر’ في قطاع غزة.

 

شاهد أيضاً

طائرات الاحتلال تشن سلسلة غارات على جنوب قطاع غزة

شفا – شنت طائرات الاحتلال الإسرائيلي، الليله، سلسلة غارات على مناطق متفرقة من جنوب قطاع …