1:39 صباحًا / 23 نوفمبر، 2019
آخر الاخبار

“إسرائيل” تنفذ تهديدها وتحول أموال السلطة لشركة الكهرباء

شفا – أفادت صحيفة “إسرائيل اليوم”، الخميس، إن وزارة المالية الإسرائيلية امتنعت عن تحويل 435 مليون شيكل إسرائيلي من أموال الضرائب المستحقة للسلطة الفلسطينية، وقامت بنقلها إلى شركة الكهرباء الإسرائيلية لتسديد الديون المستحقة على السلطة.

ويأتي ذلك بعد أن أصدر وزير المالية الإسرائيلي، يوفال شتاينتس، تعليماته قبل حوالي أسبوعين بعدم تحويل المستحقات الضريبية إلى السلطة الفلسطينية.

وجاء هذا القرار، بعد أن أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة مؤخراً منح فلسطين صفة دولة مراقب غير عضو، بموافقة 138 دولة، مقابل رفض 9، وامتناع 41 دولة عن التصويت من بينها بريطانيا.

وأشارت الصحيفة إلى أن الديون المستحقة على السلطة الفلسطينية لشركة الكهرباء القطرية تبلغ حوالي 600 مليون شيكل، نظير تزويد قطاع غزة بالكهرباء.

ووفقاً للصحيفة، ففي إطار الخطوات العقابية التي تتخذها “إسرائيل” هذه الأيام ضد السلطة قرر سحب بطاقات الـ VIP لتسهيل التنقل بين مناطق الضفة الغربية من عدد من المسئولين في السلطة ومن بينهم جبريل الرجوب.

ومن جهته أعرب سفير الاتحاد الأوروبي في “إسرائيل” “اندروا ستانلي”، ن قلقه من قرار إسرائيل منع تحويل الأموال للسلطة.

وعلمت الصحيفة أن رئيسة حزب ميرتس “زهافا غلئون” توجهت للمستشار القانوني للحكومة الإسرائيلية لإلغاء القرار، وقالت: “أن تلك الأموال ليست من حق إسرائيل بل هي من حق الشعب الفلسطيني”.

هذا وقد صرح وزير الخارجية الإسرائيلية أمس الأربعاء بأن “إسرائيل” سوف تمتنع عن تحويل أموال الضرائب للسلطة لمدة أربعة شهور لسداد الديوان المتراكمة عليها لصالح شركة الكهرباء الإسرائيلية، وثم ستنظر فيما إذا ستستأنف إرسالها بعد ذلك أو لا.

شاهد أيضاً

الرئيس السيسي يشيد بأداء المنتخب الأوليمبي.. ويوجه التحية للجمهور المصري

شفا – هنأ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، المنتخب الوطني الأوليمبي وجموع الشعب المصري بالفوز …