1:08 صباحًا / 21 مايو، 2024
آخر الاخبار

وزير الزراعة ومدير عام جايكا يطلقان فعاليات مشروع تحسين الخدمات البيطرية وصحة الحيوان

شفا – في اطار جهود وزارة الزراعة نحو تطوير القطاع الزراعي وخاصة قطاع الثروة الحيوانية وتعزيزا للعلاقة المميزة بين الحكومة الفلسطينية والحكومة اليابانية وامتدادا لسنوات العمل والانجاز بين وزارة الزراعة والوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا)، واستمرارا لسياسة بناء القدرات وتطوير الخبرات و تحسين الخدمات المقدمة من قبل الوزارة وشركائها.


تم اليوم إطلاق مشروع تحسين الخدمات البيطرية من قبل وزير الزراعة الاستاذ رياض عطاري ومدير عام مكتب جايكا فلسطين السيد ميتسوتاكا هوشي ورئيس قسم التعاون والتنمية الاقتصادية في الممثلية اليابانية السيد يوسكي تابوتشي، ويعتبر المشروع الأول من نوعه ويهدف لتقوية الخدمات البيطرية ومأسستها وتعزيز قدرات الخدمات البيطرية للسيطرة على الامراض الحيوانية من خلال تحسين وتطوير نظام إدارة مكافحة امراض الثروة الحيوانية والمعلومات ذات الصلة بالانشطة الخدماتية والتقارير و تحسين القدرات الفنية لاجراء المسوحات الوبائية والتقصي المرضي والانذار المبكر وتشخيص الامراض، وتطوير قدرات مختبر البيطرة المركزي في مجال الفحوصات النسيجيه وقدرات مختبر البيطرة الفرعي لزيادة عدد الفحوصات المستخدمة وتمكينه من زيادة عدد العينات الممكن استقبالها وفحصها، ويمتد المشروع لاربع سنوات، من خلال نقل الخبرات اليابانية للجانب الفلسطيني.


وفي معرض استقبال الوزير عطاري لضيوفه رحب بهم وثمن عاليا الدور الكبير الذي تلعبه اليابان في دعم القطاع الزراعي وسنوات التعاون الطويلة التي كانت من خلال مشاريع تحسين كفاءة الارشاد الزراعي وبرنامج السيباد وبرنامج تطوير قدرات موظفي وزارة الزراعة في الحصول على شهادة الدكتوراة في الجامعات اليابانية (ثلاثة موظفين من وزارة الزراعة في المراحل النهائية لاتمام دراستهم)، واشاد عطاري بالانجازات المتحققة على الأرض وانعكاسها على تطوير القدرات والخدمات المقدمة من الوزارة.


بدوره شكر مدير عام جايكا السيد هوشي وزير الزراعة على ما تقدمه وزارة الزراعة من تسهيلات وقرارات وامكانيات بتنفيذ برامج التعاون وكذلك الدور الذي يلعبه وزير الزراعة شخصيا من خلال متابعته الحثيثة لمخرجات برامج التعاون الفلسطينية اليابانية، حيث اكد السيد هوشي انه سيسعى الى تنفيذ مزيد من الانشطة والتدخلات والبناء على ما تم تحقيقة.


رئيس قسم التعاون والتنمية الاقتصادية في الممثلية اليابانية السيد يوسكي تابوتشي بدوره شكر الوزير على حفاوة الاستقبال واكد ان الممثلية اليابانية ستستمر في تطوير افاق العلاقات الثنائية وستسعى نحو مزيد من التمويل وخاصة ما له علاقة ببناء القدرات وتطوير الخدمات وتعزيز القدرة على الوصول واستهداف الاسر المهمشة والتجمعات التي تعاني من ممارسات الاحتلال.


ومن ثم قام عطاري وهوشي بافتتاح فعاليات الاجتماع الاول للجنة التنسيقية العليا لمشروع تحسين الخدمات البيطرية الذي سيبدأ تنفيذه فورا بعد اقرار الخطة في هذا الاجتماع ولمدة اربع سنوات.


وقد حضر اللقاء من قبل الوزارة المهندس عبد الله لحلوح وكيل الوزارة والانسة فاطمة ارشيد مدير عام ديوان الوزير والمهندس محمود فطافطه مدير عام العلاقات الدولية والعامة والاعلام.


من الجانب الياباني السيدة هاروكا ساكاي مسؤولة قطاع الزراعة، ونورس منصور منسقة قطاع الزراعة ومن مكتب الممثلية اليابانية، قسم التنمية والتعاون الاقتصادي السيد تابوتشي والآنسة اسماء ابراهيم والسيد مايدا رئيس فريق الخبراء ود. سوجينو نائب رئيس فريق الخبراء الياباني في إدارة المشروع.

شاهد أيضاً

حسين الشيخ يبحث مع مستشار الامن القومي الأمريكي ضرورة وقف الحرب على غزة

حسين الشيخ يبحث مع مستشار الامن القومي الأمريكي ضرورة وقف الحرب على غزة

شفا – بحث أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حسين الشيخ، مع مستشار الامن القومي …