1:47 مساءً / 5 مايو، 2024
آخر الاخبار

موسكو وبكين ترحبان بانضمام أعضاء جدد إلى مجموعة “بريكس”

موسكو وبكين ترحبان بانضمام أعضاء جدد إلى مجموعة "بريكس"

شفا – رحبت روسيا والصين، اليوم الخميس، بتقديم دول جديدة طلبات للانضمام إلى مجموعة “بريكس”.

وعبرت وزارة الخارجية الروسية عن ترحيبها بتقديم مصر وبنغلاديش طلبات الانضمام إلى مجموعة “بريكس”، مؤكدةً أن مسألة توسيع المنظمة ستناقش في القمة المقبلة هذا العام، وأن كلا البلدين يساهمان في بنك التنمية الجديد.

وأضافت الخارجية الروسية، أن مسؤولي وزارتي الخارجية في مصر وبنغلاديش قد تمت دعوتهما لحضور اجتماع وزراء خارجية “بريكس”، بصفتهما “أصدقاء بريكس”، في الثاني من حزيران/يونيو 2023 في مدينة كيب تاون.

من جابنها، أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ، في إفادة صحافية أن الصين ترحب بإضافة أعضاء جدد إلى التكتل، في تعليق على طلب بنغلاديش الانضمام إلى المجموعة.

وقالت المتحدثة إن “الصين ملتزمة بدفع عملية التوسع قدماً. نرحب بأكبر عدد ممكن من الشركاء المتشابهين في التفكير للانضمام إلى عائلة “بريكس” في أقرب وقت ممكن”.

جدير بالذكر أنّ مجموعة “بريكس” هي تكتل دولي يضم روسيا والصين والبرازيل وجنوب أفريقيا والهند، تأسست عام 2006، في قمة استضافتها مدينة يكاترينبورغ الروسية، وتحول اسمها من “بريك” إلى بريكس في 2011، بعد انضمام جنوب أفريقيا إليها.

وتهدف هذه المجموعة الدولية إلى زيادة العلاقات الاقتصادية فيما بينها بالعملات المحلية، ما يقلل الاعتماد على الدولار.

وتستحوذ المجموعة على 23% من حجم الاقتصاد العالمي، و18% من التجارة الدولية. ويسعى عدد من الدول إلى الانضمام لهذه الكتلة الاقتصادية الضخمة، كالجزائر والأرجنتين وإندونيسيا.

ومن بين الدول التي قدمت طلبات انضمام رسمية إلى المنظمة إيران و السعودية والجزائر والأرجنتين، فيما أعلنت تركيا ومصر اهتمامها بالعضوية في هذه المجموعة” ودعمت روسيا انضمام إيران والأرجنتين إلى مجموعة “بريكس”، بعد أيام من إعلان البلدين رغبتهما في الانضمام إلى المجموعة.

شاهد أيضاً

الرئاسية لشؤون الكنائس : منع وصول المصلين لكنيسة القيامة انتهاك للقوانين الدولية وحرية العبادة

شفا – قالت اللجنة الرئاسية العليا لمتابعة شؤون الكنائس في فلسطين، إن منع قوات الاحتلال …