6:57 صباحًا / 20 نوفمبر، 2019
آخر الاخبار

حزب الشعب يدعو الوكالة للتوقف عن سياسة تقليص الخدمات

شفا – قال خالد منصور- عضو المكتب السياسي، مسئول ملف اللاجئين في حزب الشعب- ان المطالب التي تقدمت بها اللجان الشعبية لمخيمات اللاجئين في الضفة الغربية مطالب عادلة، وعلى وكالة الغوث الاستجابة لها، وعليها التوقف عن تنفيذ اجراءات انهاء عمل العاملين بعقود معها، والتوقف كليا عن سياسة تقليص الخدمات التي تقدمها للاجئين الذي اصاب حتى البرامج الرئيسية الثلاث في عمل الوكالة ( وهي الصحة والتعليم والاغاثة ).

وفند منصور مزاعم ادارة الوكالة بنقص التمويل قائلا : لماذا ينعكس نقص التمويل دائما على الموظفين العرب بينما الموظفين الاجانب العاملين في الوكالة يتقاضون رواتب خرافية ويحظون بامتيازات لا مثيل لها ..؟؟ كما ولماذا تخصص الوكالة جزء كبير من موازناتها للعمل على برامج لا يستفيد منها اللاجئين.. ؟؟ المطلوب اعادة النظر بطريقة عمل الوكالة اولا لترشيد النفقات وتوجيهها بشكل يخدم احتياجات اللاجئين الحقيقية .. وثانيا على المنظمة والسلطة التوجه للمجتمع الدولي لدفعه لتحمل مسئولياته تجاه جهاز الوكالة وبرامجها باعتبار الوكالة جهاز منبثق عن الامم المتحدة.

وأيد منصور الخطوات الاحتجاجية التصاعدية التي اعلنتها اللجان الشعبية للخدمات في المخيمات، وقال : من حق اللاجئين ليس فقط اغلاق مقرات الوكالة في المخيمات والمحافظات والمركز الرئيسي في الشيخ جراح .. بل وإعلان اضراب عام وشامل تشل به كل انشطة الوكالة وتحاصر مقراتها بإحكام .. ومن حقهم تنظيم اعتصامات امام مكاتب الممثليات للدول المتبرعة للوكالة وخصوصا الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وكندا وغيرها من الدول احتجاجا على عدم ايفائها بالتزاماتها تجاه الوكالة.

ودعا منصور سكان المخيمات الى دعم حركة الاحتجاج، لانها خطوة باتجاه ايقاف سياسة تقليص الخدمات التي تنفذها الوكالة والتي ستساهم في زيادة صعوبة الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية في المخيمات ، وطالب بالوقوف الحازم ضد تحويل خدمات الصحة والتعليم والإغاثة الى برامج الطوارئ ، كون ذلك خطوة باتجاه تحويل الوكالة الى مؤسسة خاصة على طريق تصفيتها وإسدال الستار على المسئولية الدولية تجاه ملايين اللاجئين الفلسطينيين الذي يتحمل العالم مسئولية عن نكبتهم وعن عدم تطبيق القرار رقم 194 الذي اصدرته الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وطالب منصور منظمة التحرير الفلسطينية والحكومة الفلسطينية بتحمل مسئولياتها تجاه ما تنفذه وكالة الغوث من سياسات خطيرة ومجحفة بحق اللاجئين، وقال : مرفوض وقوف المنظمة والسلطة متفرجتان على ما يحدث، او الوقوف على مسافة واحدة بين ممثلي المخيمات والوكالة، وعليهما التدخل لدى الوكالة للاستمرار بتقديم الخدمات دون تقليصات ، والتراجع عن خطوة انهاء عمل العاملين بعقود .

شاهد أيضاً

الرقب : على السلطة التحرك الفوري لتشكيل فريق قانوني لمقاضاة واشنطن على قراراتها

شفا – طالب أستاذ العلوم السياسية في جامعة القدس، الدكتور أيمن الرقب، السلطة الفلسطينية بالتحرك …